«ميقاتي» يدعو المجتمع الدولي للتعاون وإعادة النازحين السوريين

  • 20 يونيو 2022

ملخص الخبر
نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع بلاده، وإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم وإلا فسيكون للبنان موقفًا ليس مستحبًا على دول الغرب وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان عبر تطبيق القوانين اللبنانية بحزم. وأضاف «ميقاتي»: «تحمّل لبنان عبئًا ضاغطًا لا يُحتمل بسبب وجود أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، يتحدث خلال رعايته في السراي الحكومي إطلاق «خطة لبنان للاستجابة للأزمة لعام 2022-2023» بدعوة من وزارة الشؤون الاجتماعية. وقال ميقاتي:
  • تحمل لبنان عبئًا ضاغطًا لا يُحتمل بسبب وجود أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد أي في 97٪ من البلديات في كل لبنان.

  • استقبلنا النازحين السوريين بحفاوة وقناعة هذا هو واجبنا الإنساني. وقد أظهر لبنان أعلى مستويات الاحتضان والضيافة للنازحين السوريين، على الرغم من حقيقة ضعف وهشاشة مجتمعاتنا المضيفة التي تزداد حاجة وعوزًا.
  • على صعيد متصل، نجاة رشدي، منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان، توضح في كلمتها أن تسعة من أصل كل عشرة سوريين في لبنان يعيشون في الفقر، في حين ارتفعت مستويات الفقر بشكل كبير أيضًا بين السكان اللبنانيين والمهاجرين والفلسطينيين.
  • من جهتها، شانتال شاسناي، سفيرة كندا في لبنان، في كلمة ألقتها باسم الدول المانحة، تشير فيها إلى مؤتمر بروكسل الذي تم فيه التعهد بمبلغ 4،1 مليار دولار للنازحين السوريين وللمجتمعات المضيفة. وأكدت شاسناي:
  • الالتزام بالحل السياسي للأزمة في سوريا والتركيز على عملية التعافي داخل سوريا والتعهد بدعم الدول المضيفة، إضافة إلى دعم لبنان لمعالجة النزوح الطويل الأمد من خلال التنمية والتمويل.
  • بدوره، هكتور حجار، وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية: لم تعد الدولة اللبنانية قادرة على تحمّل أعباء هذا الملف. فعلى مدى سنوات طويلة، تكبّدت الدولة اللبنانية خسائر متعددة الأبعاد، ناهيكم عن التفلّت الأمني ومسؤوليّة ضبط الحدود لمكافحة الهجرة غير الشرعيّة.
شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...