«الشعب الجمهوري» التركي: يجب رحيل الحكومة في الانتخابات المقبلة

  • 20 يونيو 2022

ملخص الخبر
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، لم يفِ بوعوده للأمة؛ إذ تدهورت الأوضاع الاقتصادية، بالرغم من وعوده بجعل تركيا بين أكبر 10 اقتصادات في العالم، وزيادة الدخل القومي إلى تريليوني دولار». ويؤكِّد «أوزتراك» أن «نظام القصر هو سبب ارتفاع تكلفة المعيشة والتضخم»، مشددًا على ضرورة «رحيل الحكومة الحالية في الانتخابات المقبلة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «سوزجو» التركية (المُعارضة) تقول إن فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، نائب رئيس الحزب، أكَّد ضرورة رحيل حكومة حزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات المقبلة، وذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس التنفيذي للحزب. ويذكر «أوزتراك» الآتي:
  • رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، قال سابقًا: «سأجعل تركيا بين أكبر 10 اقتصادات في العالم»، لكن أصبح الاقتصاد التركي الآن في المرتبة 23 عالميًّا، وأصبحت خارج قائمة أكبر 20 اقتصادًا في العالم التي دخلها في عام 1990.
  • قدم «أردوغان» التزامات أخرى للأمة بشأن عام 2023، وقال: «سأزيد دخل تركيا القومي إلى 2 تريليون دولار»، لكن دخلنا القومي الآن انخفض إلى أقل من 800 مليار دولار، وبقي عام واحد حتى 2023.
  • ذكر «أردوغان» أيضًا أن «دخل الفرد سيكون 25 ألف دولار في عام 2023»، لكن نائب وزير الصناعة التركي اعترف بالوضع الذي وصلت إليه البلاد، وقال «تركيا دولة فقيرة، ودخل الفرد يبلغ 8 آلاف و500 دولار».
  • القصر الرئاسي التركي لم يفِ بوعوده للأمة، والفقر هو الوضع الذي وصلت إليه البلاد بعد عشرين عامًا من حُكم حزب «العدالة والتنمية».
  • سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية كان 4 ليرات و71 قرشًا قبل أربع سنوات، لكنه أصبح اليوم 17 ليرة و33 قرشًا، وخلال الفترة نفسها، ارتفع سعر لتر البنزين من 6 ليرات إلى أكثر من 27 ليرة، وسعر لتر الديزل من نحو 6 ليرات إلى أكثر من 30 ليرة.
  • مُعدل التضخم في تركيا كان 12 في المئة، وارتفع الآن إلى 74 في المئة، حتى مع تلاعُب هيئة الإحصاء التركية بالأرقام.
  • نظام القصر الرئاسي العجيب هو السبب، والفقر وارتفاع تكلفة المعيشة هما النتيجة؛ ولذلك يجب رحيل هذا النظام في الانتخابات المقبلة.
شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...