وزير الخارجية اليمني: إصرار الحوثيين على حصار «تعز» يهدد العملية السياسية

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، يحذر من أن عدم التزام جماعة الحوثيين، ببنود هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، وبالأخص فتح المعابر في محافظة «تعز» يهدد إطلاق عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة، وذلك خلال لقائه في أوسلو، أنكين هويتفلدت، وزيرة الخارجية النرويجية. بدورها، أكدت «هويتفلدت» استمرار بلادها ومن خلال عضويتها في مجلس الأمن بدعم اليمن والإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، يحذر من أن عدم التزام جماعة «أنصار الله»، ببنود هدنة الأمم المتحدة السارية باليمن، وخاصة فتح المعابر في محافظة تعز «جنوب غربي اليمن» يهدد إطلاق عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة، وفيما يلي أبرز التفاصيل:

  • وزير الخارجية اليمني، أوضح لدى لقائه في أوسلو، أنكين هويتفلدت، وزيرة الخارجية النرويجية، أن «تعنت الحوثيين وإصرارهم على استمرار الحصار على مدينة تعز يمثل معضلة حقيقية أمام إطلاق العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة».
  • وعبر «بن مبارك» عن «تقديره للجهود التي تبذلها النرويج من خلال عضويتها في مجلس الأمن للمساهمة في إحلال السلام في اليمن»، داعيًا إلى «ممارسة الضغوط على الحوثيين للالتزام ببنود الهدنة والانصياع لدعوات إحلال السلام في اليمن».
  • وأعرب الوزير بن مبارك عن «تطلع اليمن لقيام النرويج بدور حيوي في مجلس الأمن للتأكيد على ضرورة إنهاء الحصار عن تعز وفتح الطرقات في المدن الأخرى، وممارسة الضغوط على إيران لوقف تدخلها في الشأن اليمني وتزويد الحوثيين بالأسلحة والتكنولوجيا.
  • واتهم جماعة الحوثيين بتنفيذ هجوم بالطائرات المُسيرة، اليوم على مدينة تعز، بالقول: «نندد بعدوان الحوثيين على مدينة تعز يومنا هذا بالطائرات المُسيرة.. اختراق مليشيا الحوثي لبنود الهدنة يعد مؤشراً على فشل المليشيا في تنفيذ استحقاقات السلام».
  • ومن جانبها، أكدت الوزيرة النرويجية، «استمرار بلادها ومن خلال عضويتها في مجلس الأمن بدعم اليمن والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار وإحلال السلام».

إضافات

شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...