«بلومبيرغ»: «بايدن» سيعلق ضريبة البنزين الفيدرالية

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بإعلان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أنه على وشك اتخاذ قرار خلال الأسبوع الحالي بشأن تعليق ضريبة فيدرالية على البنزين ضمن مساعي التخفيف من تأثير صعود أسعار البنزين في محطات الوقود. وذكرت «بلومبيرغ» أن أسعار الوقود تعد بمثابة المحرك الأساسي لارتفاع معدلات للتضخم، الذي بات يشكل عبئًا سياسيًا هائلًا على «بايدن».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أعلن إنه على وشك اتخاذ قرار خلال الأسبوع الحالي بشأن تعليق ضريبة فيدرالية على البنزين ضمن مساعي التخفيف من تأثير صعود أسعار البنزين في محطات الوقود. وفي التفاصيل:
  • قال «بايدن» خلال حديثه إلى الصحفيين من شاطئ في ولاية «ديلاوير»: «نعم، أنا أقوم بدراسة ذلك الأمر، وأرجو أن أُصدر قرارًا، يقوم على البيانات التي نقوم بجمعها، مع حلول نهاية الأسبوع الحالي».
  • سيتطلب هذا التحرك على الأرجح الحصول على موافقة الكونغرس، ومن غير الممكن القيام به من خلال إجراء تنفيذي.
  • بيّن مسؤول في البيت الأبيض أن الدراسات جارية، وأن الرئيس أظهر أنه مستعد لاستكشاف الخيارات كافة، والاستماع إلى الأفكار التي تؤدي إلى المساعدة في تقليص أسعار البنزين.
  • أشار «بايدن» أيضًا إلى أن موظفيه سيعقدون اجتماعًا مع مديرين تنفيذيين في قطاع النفط خلال الأسبوع الحالي عقب إبلاغ مصافي التكرير الأمريكية في خطاب الأسبوع الماضي أن حصد هوامش الربح التي لا مثيل لها مسألة غير مقبولة، ودعا إلى اتخاذ «إجراء فوري» لتحسين القدرة الانتاجية.
  • أضاف «بايدن»: «أرغب في الحصول على تفسير منهم بشأن سبب عدم القيام بتكرير كميات نفط أكثر».
  • صعدت أسعار البنزين في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة لمستويات قياسية، قبل أن يتراجع متوسط سعر الغالون طفيفًا في الوقت الحالي إلى 4.98 دولارًا، بحسب نادي السيارات «الرابطة الأمريكية للسيارات»، وهو ما يقل بمقدار قليل عن الرقم القياسي الذي تحقق خلال الأسبوع الماضي.
  • تعد أسعار الوقود بمثابة المحرك الأساسي لارتفاع معدلات للتضخم، الذي بات يشكل عبئًا سياسيًا هائلًا على «بايدن».
  • عرض بعض المشرعين خططًا لتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية التي تبلغ 18.4 سنتًا لكل غالون، لكن هذا سيسفر عن وجود مخاطر حدوث عمليات سحب للأموال من الصندوق الفيدرالي للطرق السريعة الذي يقوم بالدفع لأنظمة الطرق والنقل العامة.
  • يحذر مسؤولو الإدارة الأمريكية وكبار الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس من أنه ليس هناك ضمانًا بأن تلك المحفزات سيجري تمريرها للمستهلكين.
  • رفض «بايدن» الحديث عما إذا كانت الإدارة تفكر أيضًا في إصدار بطاقات للبنزين، واعترف المسؤولون بأن ذلك الأمر كان محل دراسة لكنهم أشاروا إلى أنه ليس من المرجح في الوقت الراهن، محتجين بوجود مجموعة من المشكلات.
  • تعرَّض «بايدن» أيضًا لسؤال عما إذا كان يوشك على اتخاذ قرار بشأن إلغاء بعض ديون الطلاب الفيدرالية من خلال إصدار أمر تنفيذي، فأجاب ببساطة أنه كان يوشك على فعل كذلك.
  • أجاب «بايدن» بخصوص ما إذا كان توجد إمكانية لإقرار تمديد آخر لفترات سداد الديون، التي لم يجر طلبها منذ وصوله إلى سدة الرئاسة، قائلًا: «كل هذا مطروح للنقاش على الطاولة حاليًا».

إضافات

  • أوضحت «يلين»: «بايدن يرغب في القيام بأي شيء في استطاعته لتقديم المساعدة للمستهلكين؛ فأسعار البنزين صعدت بطريقة هائلة، وتزيد بصورة واضحة من الأعباء على كاهل العائلات، ومن ثم، فهو على استعداد للتعاون مع الكونغرس، وهذه فكرة من المؤكد أنها جديرة بالدراسة».
شارك
شركة الخطوط الجوية الكورية الجنوبية «كوريان آير»، تعلن أنها ستعيد رحلاتها الدولية...
وزارة الثقافة والرياضة والشباب العُمانية، تشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية...
اللواء الركن محمد بن سعيد المغيدي، الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، يلتقي جاستن ترودو، نظيره الكندي، في ألمانيا...
وكالة «شينخوا» تفيد برفض الصين الوصف الأمريكي لمبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها...
الإمارات تُجدد التزامها بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق عبر مواصلة جهود تقديم مساعداتٍ...
خواجه محمد آصف، وزير الدفاع الباكستاني، يدين «بشدة» التصريحات التي أدلى بها...
الصين تعرب عن قلقها العميق إزاء تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة،...
مصادر مُطّلعة تفيد لقناة «أل بي سي» بأن «وليد فياض، وزير الطاقة...
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن «حكومة المملكة المتحدة قالت إنها ستتشاور مع الدول...