تظاهرات في جورجيا تطالب بعضوية الاتحاد الأوروبي

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
قناة «يورونيوز» الفرنسية تقول إن عشرات الآلاف تظاهروا أمس في العاصمة الجورجية «تبليسي» مطالبين بعضوية الاتحاد الأوروبي، بعد أيامٍ من توصية المفوضية الأوروبية بالتريث قبل منح جورجيا وضع «مرشح للعضوية». وقال منظمو الاحتجاجات في بيانٍ إن «أوروبا خيار تاريخي وطموح للجورجيين التي قدمت جميع الأجيال التضحيات لأجلها». وكانت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أكدت أن «الأمر متروك لجورجيا لدفع عجلة الإصلاحات، والمضي قدمًا نحو الانضمام للكتلة الأوروبية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عشرات الآلاف يخرجون بالأمس في تظاهراتٍ في العاصمة الجورجية «تبليسي» للمطالبة بعضوية الاتحاد الأوروبي. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • تَجَمع ما يقدر بنحو 60 ألف متظاهر أمام البرلمان الجورجي، بعد أيام من توصية المفوضية الأوروبية بالتريث قبل منح «تبليسي» وضع «مرشح للعضوية».
  • كانت العديد من المنظمات الموالية لأوروبا وجميع الجماعات المعارضة قد دعت إلى «مسيرة من أجل أوروبا» بالأمس في العاصمة، بهدف «إثبات التزام الشعب الجورجي بخياره الأوروبي والقيم الغربية».
  • قال منظمو الاحتجاجات في بيان إن «أوروبا خيار تاريخي وطموح للجورجيين قدمت جميع الأجيال التضحيات لأجلها».
  • أضافوا البيان أن «الحرية والسلام والتنمية الاقتصادية المستدامة وحماية حقوق الإنسان والعدالة هي قيم توحدنا جميعًا، وسيكفلها الاندماج في الاتحاد الأوروبي».
  • كانت الغاية من المسيرة إرسال إشارة إلى بروكسل، حيث من المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع ما إذا كان سيتم منح وضع المرشح الرسمي لجورجيا، وكذلك أوكرانيا ومولدوفا.
  • قالت المفوضية الأوروبية، الجمعة الماضية، إن على جورجيا أولًا تنفيذ إصلاحاتٍ سياسية وإصلاحاتٍ أخرى قبل أن تتأهل للحصول على هذا الوضع، بينما منحت رأيًا إيجابيًا بشأن أوكرانيا ومولدوفا.
  • أوصت المفوضية الأوروبية بأن «تُعرض على جورجيا إمكانية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي»، وهو وضع ليس له أي قيمة قانونية.
  • علقت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قائلةً «إن الأمر متروك لجورجيا لدفع عجلة الإصلاحات والتحرك نحو هذا الباب المفتوح».
  • أكدت «فون دير لاين»، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن «على جورجيا الآن الاتحاد سياسيًا لرسم مسارٍ واضح نحو الإصلاح الهيكلي والانضمام للاتحاد الأوروبي».
  • أعرب حزب «الحلم الجورجي» الحاكم في تبليسي عن سعادته بوجود «خارطة طريق ملموسة»، غير أنه أبدى «أسفًا» لعدم دعم المفوضية في الوقت الحالي منح وضع المرشح لجورجيا.
  • رحب إيراكلي غاريباشفيلي، رئيس الوزراء الجورجي، الجمعة الماضية «بالقرار التاريخي بمنح جورجيا وضع الدولة المتمتعة بمنظورٍ أوروبي»، مؤكدًا أن بلاده «ستعمل مع بروكسل لتنفيذ جميع المتطلبات والحصول على وضع المرشح».

إضافات

شارك
حساب «الإمارة الإسلامية» (التابع لطالبان) يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يستقبل حسن شيخ محمود، نظيره الصومالي، بمراسم...
الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يتلقى رسالةً من السلطان هيثم بن طارق،...
صحيفة «إن سايبرس» القبرصية، تنقل عن صحيفة «فليثيروس» اليونانية، بأن هناك تكهناتٍ...
الشركة «المتقدمة للبتروكيماويات» (المتقدمة) تعلن أن «الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة التابعة...
موقع «يورونيوز» بالتركي يُفيد باعتراض مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي على تصريحات...
عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، يجمع في المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر،...
العقيد رسول فاطمي، نائب قائد فيلق «مهاباد»، يعلن انعقاد مناورة «إلى بيت...
الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل البحريني، يوجّه بصرف مبلغ شهر...