الإمارات تشدّد على أهمية وصول المساعدات الإنسانية لسوريا

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تشدّد في بيانها أمام مجلس الأمن على أهمية اتساق الخطط الإنسانية مع متطلبات المرحلة الحالية من الأزمة السورية، وعدم تسييس آلية إيصال المساعدات عبر الحدود، التي يجب أن تظل إنسانية بحتة، وألا يتم استغلالها كأداة للتدخل في الشأن السوري. وطالب البيان باستمرار إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية في جميع المناطق السورية ومن دون عوائق؛ لتخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق.
تفاصيل الخبر

انساني

  • سعادة السفير محمد أبوشهاب، نائب المندوبة الدائمة والقائم بالأعمال، يقول في بيان دولة الإمارات باجتماع لمجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني في سوريا، الآتي:
  • أشكر أنطونيو غوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، على بيانه الهام الذي أكد فيه ضرورة إيصال المساعدات عبر الطرق كافة المتوفرة في سوريا، وأشكر كذلك مارتين غريفيث، على إحاطته الوافية، ونشكر إياد الأغا على مداخلته.
  • اعتمد هذا المجلس قبل ثمانِ سنوات، آلية إيصال المساعدات عبر الحدود كتدبيرٍ استثنائي استجابةً للتداعيات الإنسانية الخطرة للأزمة السورية، وجسد إجماع الدول الأعضاء بشأن القرار «2139»، مسؤوليةً أخلاقيةً تفرض فصل الواجب الإنساني عن أي اعتباراتٍ سياسية وتضمن وصول المساعدات إلى المحتاجين في سوريا.
  • برغم أن الغرض من الآلية لا يزال قائمًا وملحًا، وجَبَ التنويه بأنها تُعَد إجراءً استثنائيًا ومؤقتًا، وأنه لا ينبغي التعامل معها كحلٍ طويل الأمد، لاسيّما في ظل تغيُّر الأوضاع على الأرض، بما في ذلك ازدياد عدد المحتاجين الذي وصل اليوم إلى أكثر من أربعة عشر مليون شخص، مقارنةً بعشرة ملايين شخص في عام 2014، ما يتطلب من الخطط الإنسانية أن تتسق مع متطلبات المرحلة الحالية للأزمة، التي تستدعي زيادة عدد القوافل عبر الخطوط، بالتزامن مع دعم مشروعات الإنعاش المبكر.
  • وفي سياق الأوضاع الراهنة في الشمال، والتصعيد الجاري على الحدود التركية-السورية، نطالب بعدم استخدام آلية إيصال المساعدات عبر الحدود لتحقيق مصالح سياسية، ما سيؤدي إلى تقويض مصداقية هذه الآلية، التي يجب أن تظل إنسانية بحتّة وألا يتم استغلالُها كأداة للتدخل في الشأن السوري.
  • ونشدد هنا على أهمية تمكُّن الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وشركائها على الأرض، من إيصال المساعدات إلى المحتاجين، من خلال معبر «باب الهوى» مع توفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني، وبالأخص بعد استهداف ومقتل عاملٍ إنساني في هذا المعبر الأسبوع الماضي.

  • ترحب دولة الإمارات بمرور القافلة الخامسة إلى شمال غرب سوريا مؤخرًا، ونُكرر ضرورة زيادة عدد العمليات الإنسانية عبر الخطوط؛ حيث يتقارب عددها مع تلك التي تمر من خلال آلية عبر الحدود.
  • تثمن دولة الامارات الجهود الأممية في هذا المجال، وندعو جميع الأطراف إلى السماح بمرور هذه القوافل عبر الخطوط بشكلٍ عاجل وسلس ومن دون عوائق، لضمان وصول الإغاثة الإنسانية للمحتاجين؛ إذ لا ينبغي ترك المجال للأطراف على الأرض للتحكم بمرور المساعدات أو استخدامها كورقة مساومة.

  • في العام الماضي، اتحد أعضاء هذا المجلس وأجمعوا على اعتماد القرار «2585»، وأشاروا من خلاله، ولأول مرة، إلى أهمية دعم وتنفيذ مشروعات الانعاش المبكر في سوريا، وهو الأمر الذي عكس الاحتياجات الإغاثية المُلِحة على الأرض.
  • يتعين علينا الآن النظر في كيفية تكثيف جهود الإنعاش المبكر من خلال إعادة تأهيل وبناء البنية التحتية للخدمات الأساسية التي تم تدميرُها، وينبغي تعزيز البرامج الدولية في المجالات الأساسية مثل الأمن الغذائي والمياه والكهرباء والصحة والتعليم كجزء رئيسي من جهود الإنعاش المُبْكِر، الذي أصبح ضروريًا في ظل أزمات الغذاء والصحة العالمية.

  • وفي سياق ما شهدناه مؤخرًا من إغلاق مطار دمشق الدولي بعد إلحاق ضررٍ فيه، نؤكد على أهمية حماية البنية التحتية المدنية لضمان استمرارية العمليات الإنسانية في المنطقة.

  • نطالب باستمرار إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية في جميع المناطق السورية ومن دون عوائق بناءً على المبادئ الإنسانية وعدم تسييسها وذلك للتخفيف من معاناة الشعب السوري الشقيق.

إضافات

شارك
شركة «متروبول» التركية لاستطلاعات الرأي، تنشر نتائج استطلاع رأي بشأن: «إلى أي...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إنَّ داني دانون، سفير إسرائيل السابق لدى...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية تقول إن علي باقري كني، كبير المفاوضين الإيرانيين،...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ينفي الأنباء المتداولة بشأن...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول خلال زيارته...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «بلاده تنتظر من السويد وفنلندا...
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يقول إن حجم نشاط 43 تعاونيةً...
حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة،...
راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، يؤكد أن...
ميثم برازنده، حاكم قضاء «هيرمند» في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، يعلن أن...