الولايات المتحدة والمغرب تدشنان تدريبات «الأسد الإفريقي 2022» العسكرية

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
الولايات المتحدة والمغرب تدشنان تدريبات «الأسد الإفريقي 2022» التي تتضمن مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيماوي، وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي. وتستضيف أجزاء من هذه التدريبات إلى جانب المغرب كل من تونس والسنغال وغانا، بمشاركة أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها البرازيل وتشاد وفرنسا وبريطانيا، وبحضور مراقبين عسكريين من حلف «الناتو»، ومن 15 بلدًا شريكًا بينها إسرائيل التي تحضر للمرة الأولى.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • الولايات المتحدة والمغرب تُطلقان تدريبات «الأسد الإفريقي 2022» التي تعد الأوسع من نوعها في القارة الإفريقية وتأتي هذه الدورة الجديدة، التي تحتضنها المملكة، في سياق إقليمي يطغى عليه استمرار التوتر مع الجارة الجزائر. وفيما يأتي تفاصيل الخبر:
  • إلى جانب المغرب يقام جزء من هذه التمارين أيضًا في تونس والسنغال وغانا، وتستمر حتى 30 يونيو، بحسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا «أفريكوم».

  • يشارك في التدريبات أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها البرازيل وتشاد وفرنسا والمملكة المتحدة بحضور مراقبين عسكريين من حلف شمال الأطلسي «ناتو» ومن 15 “بلدًا شريكًا بينها إسرائيل التي تحضر للمرة الأولى.

  • تهدف هذه التدريبات إلى «تقوية قدراتنا الدفاعية المشتركة في مواجهة التهديدات العابرة للبلدان والمنظمات المتطرفة العنيفة»، وفقًا لقيادة «أفريكوم».

  • يتضمن برنامج «الأسد الإفريقي 2022» مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي.
  • مدينة القنيطرة، شمال الرباط، تحتضن التدريبات بالإضافة إلى عدة مواقع في الجنوب بينها منطقة المحبس عند الحدود مع الجزائر.

  • برنامج هذه الدورة يتضمن تدريبات في القفز بالمظلات وإطلاق قذائف في مواقع، بعضها قريب من منطقة تيندوف الجزائرية قاعدة جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب السيادة على الصحراء الغربية.

  • من جهته، الجنرال بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية يؤكد «تضافر المقاربات» في مواجهة «التحديات الأمنية» خلال افتتاح التدريبات في مدينة أكادير جنوب المغرب.

شارك
التقرير السنوي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» بخصوص مبيعات النفط للدول الأعضاء...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تنشر استطلاعًا للرأي، عقب حل الكنيست، وتولي أييليت شاكيد،...
موقع «واللا» يقول إن بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة الإسرائيلية، تحدَّث اليوم هاتفيًّا...
عباس مقتدائي، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «مذكرة التفاهم الموقَّعة بين تركيا...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، يجري اتصالًا هاتفيًّا مع فلاديمير بوتين، الرئيس...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده ليست لديها رغبة في...
الحكومة في الإكوادور تتوصُّل مع قادة التظاهرات التي ينظِّمها السكان الأصليون إلى...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، يهنئ على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يائير...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...