«طاقة» و«أدنوك» و«مبادلة» تبرم اتفاقيات للاستحواذ على حصة في «مصدر»

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، تبرم اتفاقيات تشتري بموجبها «طاقة» و«أدنوك» حصصًا في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من «مبادلة». وستستحوذ «طاقة» على حصة نسبتها 43 في المئة من أصول «مصدر»، بينما ستحتفظ «مبادلة» بحصة 33 في المئة، وستتملك «أدنوك» حصة نسبتها 24 في المئة. وتُقدِّر الصفقة القيمة الإجمالية لـ«مصدر» بسبعة مليارات درهم (1.9 مليار دولار أمريكي)، على أساس نسبة تملك قدرها 100 في المئة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، تبرم اتفاقيات لشراء «طاقة» و«أدنوك» حصصًا في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من «مبادلة». وفي التفاصيل:
  • تُقدَّر القيمة الإجمالية لـ«مصدر» بـ7 مليارات درهم إماراتي، أي ما يعادل 1.9 مليار دولار، على أساس نسبة تملّك مقدارها 100 في المئة.

  • بموجب هذه الاتفاقيات، ستستحوذ «طاقة» على حصة نسبتها 43 في المئة من أصول «مصدر»، في حين ستحتفظ «مبادلة» بحصة 33 في المئة، وستتملك «أدنوك» حصة نسبتها 24 في المئة.

  • في مجال الهيدروجين الأخضر، ستستحوذ «أدنوك» على حصة نسبتها 43 في المئة من المشروع المشترك الجديد لـ«مصدر» المتخصص في هذا المجال، بينما ستستحوذ «مبادلة» على حصة 33 في المئة، و«طاقة» على حصة نسبتها 24 في المئة في هذا المشروع.

  • ستسهم «طاقة» بحقوقها لتملّك نسبة 40 في المئة كحدّ أدنى في مشاريع الطاقة المتجددة في إمارة أبوظبي.
  • جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة «طاقة»، يؤكّد أنّ توقيع الاتفاقيات التي تشتري بموجبها «طاقة» و«أدنوك» حصصًا في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من «مبادلة»، يؤكّد رسوخ مكانة «طاقة» كشركة مرافق رائدة منخفضة الكربون، ويضيف:
  • عند اكتمال هذه الصفقة، سوف تتجاوز «طاقة» الأهداف التي وضعتها للعام 2030 والمتمثلة في مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة تفوق 30 في المئة من قدرتها الإنتاجية الإجمالية.
  • هذا التعاون الوثيق مع «مبادلة» و«أدنوك» يسهم في دعم جهودنا الهادفة إلى تحقيق التحوّل في مجال الطاقة من خلال مشاريع «مصدر»، وذلك عبر التعاون المثمر والتزامنا الصريح بالهدف الاستراتيجي لتحقيق الحياد المناخي في دولة الإمارات بحلول العام 2050.
  • خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في «أدنوك»، يقول إن توقيع اتفاقيات استحواذ «طاقة» و«أدنوك» على حصص في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من «مبادلة»، يهدف لتوحيد جهود الشركات الثلاث لتصبح «مصدر» من أكبر شركات الطاقة الجديدة والمتجددة في العالم، مضيفًا الآتي:
  • نتطلع إلى التعاون مع كل من «طاقة» و«’مبادلة» لتعزيز مكانة «مصدر» الرائدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.
  • واثقون ثقة من أنّ هذه الشراكة تضمن ترسيخ مكانة الإمارات في صدارة الدول التي تقود التحوّل في قطاع الطاقة حول العالم، وذلك من خلال تعزيز قدرات وإمكانات «أدنوك» في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة على المستوى الدولي.
  • مصبّح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، يعلّق على اتفاقيات شراء «طاقة» و«أدنوك» حصصًا في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من «مبادلة»، بالقول إنها تمثل دليلاً واضحاً على التزام «مبادلة» الراسخ بالمضي قدماً في تحقيق تطلعات دولة الإمارات الطموحة في مجال الاستدامة، مضيفًا الآتي:
  • الاتفاقية خطوة مهمة نحو تعزيز استراتيجية الاستثمار المسؤول التي تنتهجها «مبادلة» وتحقيق أهداف الاستدامة التي وضعتها حكومة دولة الإمارات.
  • سيلعب المساهمون الجدد في «مصدر» دورًأ جوهريًا في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين شركات الطاقة الرئيسة في أبوظبي، الأمر الذي يسهم بالتالي في ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة ذات الرؤية الاستشرافية في مجال الطاقة.
شارك
التقرير السنوي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» بخصوص مبيعات النفط للدول الأعضاء...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تنشر استطلاعًا للرأي، عقب حل الكنيست، وتولي أييليت شاكيد،...
موقع «واللا» يقول إن بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة الإسرائيلية، تحدَّث اليوم هاتفيًّا...
عباس مقتدائي، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «مذكرة التفاهم الموقَّعة بين تركيا...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، يجري اتصالًا هاتفيًّا مع فلاديمير بوتين، الرئيس...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده ليست لديها رغبة في...
الحكومة في الإكوادور تتوصُّل مع قادة التظاهرات التي ينظِّمها السكان الأصليون إلى...
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، يهنئ على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يائير...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...