«ماكرون» يرفض استقالة رئيسة الوزراء ويستضيف المعارضة لإجراء محادثات

  • 21 يونيو 2022

ملخص الخبر
الرئاسة الفرنسية تفيد برفض «إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، عرض إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء، بالاستقالة عقِب خسارة الحزب الحاكم للأغلبية في الانتخابات». وقال مسؤولٌ رئاسي إن «ماكرون يعتقد أن على الحكومة الاستمرار في العمل، وأنه سيسعى الآن إلى التوصل لحلولٍ بناءة للمأزق السياسي الذي تواجهه البلاد خلال محادثاته مع أحزاب المعارضة، في وقتٍ لا توجد فيه أغلبية بديلة لتحالف ماكرون الحاكم».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الرئاسة الفرنسية تفيد بأن إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء، عرضت استقالتها على إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، عقِب خسارة الحزب الحاكم للأغلبية في الانتخابات، لكن الأخير رفضها. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قال مسؤولٌ رئاسي إن «ماكرون» يعتقد أن على الحكومة «الاستمرار في العمل»، وأنه سيسعى الآن إلى التوصل «لحلولٍ بناءة» للمأزق السياسي الذي تواجهه البلاد خلال محادثاته مع أحزاب المعارضة.
  • أوضح المسؤول الرئاسي أن الهدف «الخروج بحلولٍ لخدمة الفرنسيين» في وقتٍ لا توجد فيه «أغلبية بديلة» لتحالف «ماكرون» الحاكم.
  • ستبدأ مناقشات «ماكرون» مع زعماء المعارضة اليوم، حيث سيلتقي كريستيان جاكوب، رئيس حزب الجمهوريين المحافظ التقليدي، الذي شهد تراجعًا في الأشهر الأخيرة، ولكن قد يتودد «ماكرون» إليه لمنحه أغلبية برلمانية.
  • سيلتقي زعيم الحزب الاشتراكي، أوليفييه فور، ورئيس الحزب الشيوعي، فابيان روسيل، عضوي الاتحاد السياسي الإيكولوجي والاجتماعي الجديد، مع «ماكرون»، برغم أنه من غير المقرر أن يجتمع جان لوك ميلينشون، اليساري المتشدد وقائد الاتحاد بـ«ماكرون».
  • سيستضيف «ماكرون» أيضًا «لوبان»، منافسته في الانتخابات الرئاسية وزعيمة التجمع الوطني اليميني المتطرف، ويطلق عليه تسمية «التجمع الوطني».
  • مثلت نتيجة الانتخابات النيابية ضربة موجعة للرئيس الفرنسي ولأجندة الإصلاح الخاصة به، وتركت معسكره في مواجهة احتمال الوصول إلى مأزق سياسي.
  • في حين أن تحالف «ماكرون»، المسمى تحالف «معًا»، لا يزال الحزب الأكبر بعد انتخابات الجمعية الوطنية الأحد الماضي، إلا أنه تخلف عن الحفاظ على الأغلبية المطلقة التي تمتع بها على مدى السنوات الخمس الماضية بعشرات المقاعد.
شارك
شركة «متروبول» التركية لاستطلاعات الرأي، تنشر نتائج استطلاع رأي بشأن: «إلى أي...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إنَّ داني دانون، سفير إسرائيل السابق لدى...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية تقول إن علي باقري كني، كبير المفاوضين الإيرانيين،...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ينفي الأنباء المتداولة بشأن...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول خلال زيارته...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «بلاده تنتظر من السويد وفنلندا...
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يقول إن حجم نشاط 43 تعاونيةً...
حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة،...
راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، يؤكد أن...
ميثم برازنده، حاكم قضاء «هيرمند» في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، يعلن أن...