«الشيوخ» الأمريكي يقدّم تشريع ينظّم حيازة الأسلحة

  • 22 يونيو 2022

ملخص الخبر
مجلس الشيوخ الأمريكي يتخذ خطوة أولية نحو إقرار أول تشريع رئيسي للرقابة على الأسلحة في البلاد منذ عقود؛ حيث صوّت أعضاء المجلس للتعجيل بتمرير حزمة من الإجراءات من قِبل الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)؛ لتشديد القوانين الفيدرالية المنظمة للأسلحة. وقال تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إنه «يتوقع تمرير مشروع القانون هذا الأسبوع»، بينما وصف كريس مورفي، زعيم الديمقراطيين، التشريع بأنه «سيكون أهمّ تشريع مناهض للعنف المسلّح يُقرّه الكونغرس منذ 30 عامًا».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مجلس الشيوخ الأمريكي يتخذ خطوة أولية نحو إقرار أول تشريع رئيسي للرقابة على الأسلحة في البلاد منذ عقود، مدفوعًا بحوادث إطلاق النار الجماعية التي شهدتها البلاد مؤخرًا. وفي تفاصيل الخبر جاء الآتي:
  • صوت أعضاء المجلس للتعجيل بتمرير حزمة من الإجراءات من قبل الحزبين (الجمهوري والديموقراطي) لتشديد قوانين الأسلحة الفيدرالية، ومن المتوقع أن يصوت المجلس على مشروع القانون المكون من 80 صفحة هذا الأسبوع قبل عطلة لمدة أسبوعين.
  • مشروع القانون الذي كشف عنه، أمس الثلاثاء، لم يذهب إلى المدى الذي سعى إليه الديمقراطيون، بمن فيهم جو بايدن، الرئيس الأمريكي، وبرغم ذلك، سيكون هذا الإجراء أهم إجراء يقدمه الكونغرس لمكافحة عنف السلاح منذ سنوات، في حالة إقراره.
  • يتضمّن التشريع أحكامًا من شأنها مساعدة الولايات على إبقاء الأسلحة في منأى عمّن يُعدّون خطرًا على أنفسهم أو على الآخرين، وسدّ ما يسمّى «ثغرة الصديق» من خلال منع بيع الأسلحة للمدانين بارتكاب جنح العنف المنزلي ضدّ شركائهم خارج إطار الزواج.
  • ذكرت السلطات، بعد إطلاق النار الجماعي في نيويورك وتكساس، أن مراهقين يقفون وراء تلك الحوادث، وفي هذا الإطار، سيسمح التشريع للولايات بتقديم سجلات الأحداث إلى النظام الوطني للتحقق من خلفية مشتري الأسلحة.
  • لم يتمكن مشروع القانون من رفع الحد الأدنى للسنّ القانونية لشراء أسلحة هجومية آلية ليصبح من 18 إلى 21 عامًا، برغم أن مرتكبي الحوادث في تكساس ونيويورك كانوا في سنّ الـ 18 واستخدموا بنادق هجومية اشتروها بأنفسهم.
  • قال تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، إنه «يتوقع تمرير مشروع القانون هذا الأسبوع»، في حين وصفه السيناتور كريس مورفي، زعيم الديمقراطيين خلال المحادثات لصياغة اتفاق تشريعي مع الجمهوريين، بأنه «أهمّ تشريع مناهض للعنف المسلح يقرّه الكونغرس منذ 30 عامًا».
  • وقال «مورفي» في مجلس الشيوخ قبل إصدار مشروع القانون: «يعدّ ذلك إنجازًا، والأهمّ من ذلك، أنه إنجازٌ يُحسب للحزبين».
  • وصف ميتش ماكونيل، الزعيم الجمهوري، التشريع بأنه «صفقة منطقية»، متعهدًا بدعمه.
  • مع تقسيم مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد بالتساوي بين الحزبين، سيحتاج التشريع إلى دعم ما لا يقلّ عن 10 جمهوريين لتمريره. وانضمّ 14 جمهوريًا، بمن فيهم «مكونيل»، إلى الديمقراطيين الخمسين للتحرّك نحو التصويت لصالح التشريع.
  • أعرب «لوبي» الأسلحة النارية الأكبر في البلاد، الجمعية الوطنية للبنادق، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن معارضته للتشريع؛ إذ إنه قد يُساء استخدامه لتقييد المشتريات القانونية للأسلحة.
  • قد يؤثّر بيان الجمعية الوطنية للبنادق، ذات القوة السياسية، على عدد الجمهوريين الذين سيصوتون على الإجراء.

  • أعرب السيناتور جون كورنين، كبير المفاوضين الجمهوريين في محادثات الحزبين، عن أمله أن ينجح التشريع، قائلًا: «ندرك أنه لا وجود لتشريعٍ كامل، ولكن علينا المحاولة، وأعتقد أن مشروع القانون هذا هو خطوة في الاتجاه الصحيح».
شارك
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بحث...
العميد رمضان شريف، مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني والمتحدث الرسمي...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يبدي اليوم خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات في رئاسة الجمهورية التركية، يقول إن...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، يصل إلى القاهرة، في...
الحكومة العسكرية في مالي تقرُّ قانونًا انتخابيًّا جديدًا يمثِّل خطوة نحو العودة...
مصادر مطّلعة تفيد بأنّ مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، سيزور المملكة العربية...
ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، يقول في مقابلة مع صحيفة...
«شو جيويه تينغ»، المتحدثة باسم وزارة التجارة الصينية، تصرّح بأن بلادها ترى...
البرلمان الصومالي يصادق بالإجماع على تعيين حمزة عبدي بري، رئيسًا للوزراء، بعد...