«رويترز»: الحكومة البلغارية تواجه تصويتًا بسحب الثقة واضطرابات سياسية

  • 22 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء تصويت، اليوم، بـ«سحب الثقة» من شأنه إطاحة الحكومة البلغارية وكيريل بيتكوف، رئيس الوزراء البلغاري، الذي كان قد تعهّد بالتصدي للفساد واتخذ موقفًا قويًّا، على نحوٍ غير معتاد، ضدّ روسيا. وذكرت الوكالة أن بلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، تواجه الآن جولة جديدة من الاضطرابات السياسية، وربّما انتخاباتها الوطنية الرابعة منذ إبريل 2021؛ ما يهدد إمكانية حصولها على ملايين اليوروهات من صناديق التعافي الاقتصادي الأوروبية، وخططها لتبنّي اليورو كعملة في عام 2024.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تفيد بإجراء تصويت، اليوم، بسحب الثقة من شأنه إطاحة الحكومة البلغارية وكيريل بيتكوف، رئيس الوزراء البلغاري، الذي كان قد تعهد بالتصدي للفساد واتخذ موقفًا قويًّا، بشكلٍ غير معتاد، ضدّ روسيا. وفيما يأتي التفاصيل:
  • ذكرت الوكالة أن بلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، تواجه الآن جولة جديدة من الاضطرابات السياسية وربما انتخاباتها الوطنية الرابعة منذ إبريل 2021، ما يهدد إمكانية حصولها على ملايين اليورو من صناديق التعافي الاقتصادي الأوروبية، وخططها لتبنّي اليورو كعملة في عام 2024.
  • تولى ائتلاف «بيتكوف»، المكون من أربعة أحزاب، السلطة قبل ستة أشهر فقط لينهار في وقتٍ سابق من هذا الشهر؛ بسبب الخلافات بشأن الإنفاق على الميزانية وما إذا كان ينبغي على بلغاريا أن تطلق العنان لانضمام مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي.
  • قد يعيق الجمود أيضًا جهود بلغاريا لتأمين تدفقات مستقرة للغاز الطبيعي بعد أن قطعت موسكو شحنات الغاز إلى دولة البلقان، التي تعتمد بشكلٍ كامل تقريبًا على الغاز الروسي، بسبب رفض صوفيا الدفع بالروبل.
  • ناشد «بيتكوف»، أثناء حديثه خلال مناقشة بشأن اقتراح سحب الثقة في البرلمان بالأمس، المشرعين لدعم حكومته وسط حرب في أوكرانيا وتضخم متزايد.
  • قال «بيتكوف»: «لن تسمح هذه الحكومة بالسرقة من دافعي الضرائب البلغاريين. عليكم اتخاذ القرار، في مواجهة مخاطرة حقيقية بدفع البلاد نحو أزمة سياسية في أوقات الحرب».
  • اتخذ «بيتكوف» موقفًا قويًّا مؤيدًا لأوروبا لحلف شمال الأطلسي، وهو موقف غير معتاد لدولة تتبنّى موقفًا وديًّا بشكلٍ تقليديّ تجاه روسيا.
  • أقال «بيتكوف» وزير دفاعه، في فبراير الماضي، لرفضه وصف «الغزو الروسي» لأوكرانيا بأنه «حرب»، كما دعم عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدّ موسكو، ووافق على إصلاح المعدات العسكرية الثقيلة في أوكرانيا مع عدم إرسال أسلحة إلى كييف.
  • غادر حزب «آي تي إن»، الشريك السابق في التحالف، الحكومة بعد اتهام «بيتكوف» بتجاهل مصالح بلغاريا من خلال الضغط على رفع حق النقض «الفيتو» عن محادثات انضمام مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي، تحت ضغطٍ من حلفائها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
  • كانت حجة «بيتكوف» أن أي قرار بشأن حق النقض سيطرح للتصويت عليه في البرلمان، متهمًا قيادة حزب «آي تي إن» الشعبوي بعرقلة أجندة مجلس الوزراء لمكافحة الكسب غير المشروع عمدًا.
  • انشقّ ستة نواب من حزب «آي تي إن» الشعبوي حتى الآن عن الحزب، وتعهّدوا بدعم «بيتكوف» وحملته للمواجهة الفساد، لكن موقف الحكومة لا يزال ضعيفًا بستة أصوات من مجموع الأغلبية المطلقة البالغ عددها 121صوتًا.
شارك
شركة الخطوط الجوية التركية تُوقّع اتفاقًا مع شركة الخطوط الجوية العُمانية؛ لصيانة...
علي رضا سليمي، عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني، يصرّح لوكالة «إيرنا» حول...
موقع «واللا» ينقل عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن «الإدارة الأمريكية تضغط...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يُعرب خلال تصريحات للصحفيين أثناء وصوله...
دميتري روغوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية، يقول إن الخصائص التقنية للأسلحة...
فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، يستقبل حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية...
عثمان أشكين باك، رئيس المجموعة التركية في الجمعية البرلمانية للناتو، يقول إن...
ستيفاني ويليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، تُعلِّق على اقتحام...
أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تؤكد ضرورة أن يفيَ الاتحاد الأوروبي بوعوده...
أوكرانيا تطلب من تركيا احتجاز سفينة شحن ترفع علم روسيا تحمل اسم...