المعارضة الفرنسية: لن نجعل حياة «ماكرون المتعجرف» سهلة

  • 22 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن زعماء المعارضة الفرنسية أبلغوا إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الذين وصفوه بأنه «متعجرف» بأنهم «لن يجعلوا الحياة سهلة عليه»، في الوقت الذي يسعى فيه إلى إيجاد طريقة لتجنب الشلل السياسي، بعد الانتكاسة الانتخابية في البرلمان نهاية الأسبوع الماضي. وبحسب الوكالة إذا فشل «ماكرون» في تأمين الدعم لاعتماد القوانين، فقد تواجه فرنسا فترة طويلة من الجمود السياسي الذي قد يجبره لاحقًا على الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن زعماء المعارضة الفرنسية أبلغوا إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، بأنهم لن يجعلوا الحياة سهلة عليه في الوقت الذي يسعى فيه إلى إيجاد طريقة لتجنب الشلل السياسي بعد الانتكاسة الانتخابية في البرلمان نهاية الأسبوع الماضي. وفي التفاصيل:
  • شدّد بعض المعارضين على أن على «ماكرون» إقالة رئيس وزرائه ومراجعة خططه الإصلاحية والتخلي عن مقاربته للسلطة من أعلى إلى أسفل.
  • وبينما كان يتمتع بالسيطرة الكاملة على البرلمان على مدى السنوات الخمس الماضية، يحتاج «ماكرون» الآن إلى الحصول على دعم المعارضين، بعد أن أثار غضب الناخبين بسبب التضخم ولامبالاته المتصورة التي نجم عنها برلمان بدون أغلبية في انتخابات الأحد الماضي.
  • نتيجة الانتخابات البرلمانية الفرنسية يُمكن أن تُنذر بحقبة من عدم الاستقرار السياسي لم تشهدها فرنسا منذ عقود.
  • وقال وزراء كبار إن الحكومة ستواصل عملها وستسعى للحصول على دعم في البرلمان كلما احتاجت إلى أغلبية.
  • إدوارد فيليب، رئيس وزراء «ماكرون» السابق والشخصية المؤثرة، حثّ الأحزاب على تشكيل ائتلاف لتأمين أغلبية حاكمة، وسيكون هذا الائتلاف هو الأول في السياسة الفرنسية الحديثة.
  • لكن كريستيان جاكوب، زعيم حزب الجمهوريين، قال بعد لقائه مع «ماكرون»: «أخبرت الرئيس أنه من غير الوارد الدخول في ائتلاف، فهذا سيكون خيانة لمن انتخبوني»، واصفًا إياه بالرئيس «المتعجرف».
  • كاثرين فوترين، وهي عضوة في حزب الجمهوريين يُنظر إليها على أنها من المرشحين لمنصب رئيس الوزراء الجديد لـ«ماكرون»، قالت إن التواجد في المعارضة دائمًا لا طائل من ورائه، وإن معسكرها يمكن أن يجد أرضية مشتركة مع «ماكرون» بشأن الإصلاحات المخطط لها، خصوصًا فيما يتعلق بتشريعات التقاعد.
  • حزب الجمهوريين هو الأوفر حظًا ووضوحًا لـ«ماكرون» في العثور على الدعم، وتتوافق أجندتهم الاقتصادية إلى حد كبير مع برنامج «ماكرون»، بما في ذلك خططه لرفع سن التقاعد لمدة ثلاث سنوات إلى 65.
  • وقال قصر الإليزيه إن الرئيس المؤيد لأوروبا الذي يريد تعميق التكامل في الاتحاد الأوروبي، وجعل فرنسا فاعلة لأطول فترة ممكنة، وبناء محطات نووية جديدة، يريد من محادثات هذا الأسبوع مع المعارضة «تحديد الحلول البناءة الممكنة».
  • إذا فشل «ماكرون» في تأمين الدعم لاعتماد القوانين، فقد تواجه فرنسا فترة طويلة من الجمود السياسي الذي قد يجبره لاحقًا على الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.
  • أوضح الإليزيه أن إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية، قدمت استقالتها لكن «ماكرون» رفضها حتى تتمكن الحكومة من مواصلة العمل.
  • يبدو أنه لا يوجد حل سريع في متناول اليد، واعتبارًا من يوم الخميس المقبل، سيتشتّت انتباه «ماكرون» حيث أمامه أسبوع من الاجتماعات الدولية في الخارج، بما في ذلك اجتماعات قمة الاتحاد الأوروبي، ومجموعة السبع، وحلف شمال الأطلسي.
  • مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي يضم الآن 89 نائبًا، مقارنةً بثمانية في الدورة التشريعية السابقة، قالت إن ماكرون يجب أن يستمع إلى ما يقوله حزبها و«لا يمكنه مواصلة اتباع السياسة نفسها التي ينتهجها (حتى الآن)».
  • أوليفييه فور، زعيم الحزب الاشتراكي، الذي انضم إلى الكتلة اليسارية قبل الانتخابات، قال إن حزبه يمكن أن يدعم بعض مقترحات السياسة (الخاصة بماكرون)، ولكن فقط إذا تبنى «ماكرون» أفكارهم.
  • وأضاف «فور»: «من الآن فصاعدًا إنه (ماكرون) مُجبر على قبول اضطلاع البرلمان بدورٍ أكبر، ومن الجيد أن يُحاسب، ويتفاوض، ويبحث عن نقاط اتفاق».
شارك
إسماعيل هنية​، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، يقول إن «غزة بمقاومتها وأهلها...
صحيفة «يني شفق» التركية تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، سيترأس...
اليابان تعتزم توسيع عقوباتها ضد روسيا، بتجميد أصول 70 شخصًا وكيانًا إضافيا،...
ثريا البلوشي، مديرة دائرة التنوّع الاقتصادي في جهاز الاستثمار العُماني، تؤكِّد عزم...
جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يعرب عن تقديره خلال لقائه أولاف شولتس، المستشار...
اللواء الحرسي محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، يستقبل...
بهاء الدين يوجال، وزير السياحة التركي الأسبق، يقول إن «أحلام إدارة الاقتصاد...
وكالة «بلومبيرغ» تُفيد بأن ولاية زامفارا بشمال نيجيريا من المقرر أن تسمح...
إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، يكشف خلال حوارٍ تليفزيونيّ، عن «قمة...
وكالة «رويترز» تنقل قول مصادر أمنية في بنين إن «شرطيَّيْن قُتلا وأصيب...