«الرئاسة التركية»: لن نُقدم أي تنازلات بشأن مكافحة الإرهاب

  • 22 يونيو 2022

ملخص الخبر
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية، يقول إن «بلاده أعربت مرارًا عن انزعاجها من وجود حزب العمال الكردستاني وتنظيم فتح الله غولن الإرهابيَّين في السويد»، مؤكِّدًا أن «تركيا لن تُقدم أي تنازلات بشأن مكافحة الإرهاب». ويقول «ألتون»، ردًّا على أسئلة صحيفة «سفينسكا داجبلاديت» السويدية، إن «تركيا تحتاج إلى التأكُّد من أن السويد ستتمسك بقيم الناتو وستحمي حلفاءها في المستقبل في حال انضمامها إلى الحلف».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية تقول إن فخر الدين ألتون، رئيس الإدارة، أجاب على أسئلة صحيفة «سفينسكا داجبلاديت» السويدية، بشأن طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو». ويذكر «ألتون» الآتي:
  • الحكومة السويدية لم تُقِر بوجود مشكلة إرهاب داخل البلاد قبل بضعة أشهر، كما أن التطورات الأخيرة كشفت عن مدى قوة «حزب العمال الكردستاني» الإرهابي في السويد.
  • اعتراف السويد بوجود مشكلة، عبر إصدار تشريعات جديدة تتعلق بقانون مكافحة الإرهاب، يُعدّ تطورًا إيجابيًّا بالتأكيد، لكن يؤسفني القول إن الشعب التركي لم يعد يثق بكلمات الأوروبيين.
  • لم نعد نثق بكلمات الدول الأوروبية؛ لأن العديد من الوعود التي قُطعت لتركيا بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي، وملفات قبرص، ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية، لم يتم الوفاء بها؛ ولذلك ننتظر من أوروبا أفعال، وليس الكلمات.
  • تركيا تدعم سياسة «الباب المفتوح» لحلف «الناتو»، كما أيدت «توسُع الناتو» بينما استخدمت اليونان حق النقض «الفيتو» ضد انضمام مقدونيا الشمالية إلى «الناتو» لمدة 11 عامًا بسبب اسمها (طلب تغيير اسم البلاد من مقدونيا إلى مقدونيا الشمالية).
  • أعربنا عن انزعاجنا مرارًا من وجود «حزب العمال الكردستاني» وتنظيم «فتح الله غولن» الإرهابيين في السويد، كما أن الاتحاد الأوروبي يُصنِف «العمال الكردستاني» على أنه تنظيم إرهابي.
  • «العمال الكردستاني» يتسبب في مقتل العديد من المواطنين الأتراك منذ 40 عامًا، كما أنه لا يستهدف قوات الأمن التركية فقط، بل قتل عشرات الآلاف من المدنيين الأتراك، كما أن تنظيم «فتح الله غولن» حاول تنفيذ انقلاب في تركيا عام 2016.
  • تركيا لن تُقدم أي تنازلات بشأن مكافحة الإرهاب؛ من أجل إسعاد أحد.
  • السويد واحدة من الدول التي تُدافع بقوة عن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لمدة طويلة، لكن أرى أن عضوية السويد في «الناتو» لا ترتبط بالعلاقات الثنائية أو عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد.
  • في هذا الصدد، يؤكِّد فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية، أن بلاده بحاجة إلى الوثوق بأن السويد ستحمي حلفائها في «الناتو» إذا انضمت إلى الحلف. ويقول الآتي:
  • على السويد الوفاء بمعايير معينة للانضمام إلى حلف «الناتو»، ولاسيما أن «الناتو» يأخذ قضية مكافحة على محمل الجد.
  • الموافقة على انضمام السويد إلى «الناتو» يَعني أن تركيا ستتعهد بحماية الشعب السويدي في حالة وقوع هجوم، وإذا كنا سنتعهد بهذه المسؤولية تجاه السويد، فنحن بحاجة أيضًا إلى الوثوق بأن المواطنين الأتراك لن يتعرضون لهجوم عبر أموال تم جمعها في السويد، وبأسلحة سويدية أُرسلت إلى ملاجئ الإرهاب في سوريا أو العراق.
  • الحكومة السويدية تُشدد على أن عضوية ستوكهولم ستُسهِم في حلف «الناتو»، لكن نحن نتساءل عما إذا كانت عضوية السويد ستَضُرّ بمكافحة الإرهاب؛ ولذلك نحن بحاجة إلى الوثوق بأن السويد ستتمسك بقيم «الناتو» وستحمي حلفائها في المستقبل.
  • موقف تركيا من الإرهاب في السويد ليس خاصًا؛ إذ إننا نُخبِر الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي منذ سنوات، أنه من غير الممكن التمييز بين الإرهابيين، لأنه عندما يقومون بتسلّيح امتداد «حزب العمال الكردستاني» الإرهابي في سوريا (وحدات حماية الشعب الكردي) بذريعة مكافحة «داعش»، فإن هذه الأسلحة تستهدف المواطنين الأتراك.
  • من الطبيعي أن تُسلِّط تركيا الضوء على أنشطة «العمال الكردستاني» في السويد وسياسة الحكومة السويدية تجاه ذلك؛ لأن جدول الأعمال يُركِّز حاليًّا على عضوية ستوكهولم في «الناتو».
  • أوضّحنا مطالب وتوقعات تركيا بطريقة شفافة منذ البداية، ونؤكِّد أنه لا يوجد فرق بين الرسائل التي توجهها الحكومة التركية إلى الرأي العام، والرسائل الموجّهة إلى ممثلي الحكومة السويدية.
  • الشيء الأهم بالنسبة إلينا هو سلامة المواطنين الأتراك.
شارك
مقتل 14 مدنيًّا في هجومين نفذهما مُسلّحون بشرق الكونغو الديمقراطية، وفق ما...
وفد من وزارة الدفاع برئاسة اللواء الركن الدكتور مبارك بن غافان الجابري،...
تجارة السعودية مع دول مجلس التعاون تسجّل ارتفاعًا في أول 4 أشهر...
وزارة الدفاع العراقي وحلف «الناتو»، يوقّعان مذكرة تفاهم مشتركة، والخاصة بنظام الترميز...
مصادر يمنية مطّلعة، تفيد بلقاء هانس غروندبرغ، المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم،...
الملتقى العقاري الثاني السعودي-المصري الذي تنظمه جمعية «رجال الأعمال المصريين»، يبدأ أعماله...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، يستقبل اليوم، جورج فيلا،...
الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة...
السودان والصين، توقعان اتفاقًا يقضي بتشغيل خط نقل ملاحي؛ لتبسيط عمليات نقل...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «أطراف الاجتماع الثلاثي اليوم...