«رويترز»: المملكة المتحدة تقترح نظامًا تجاريًا جديدًا للدول النامية

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، سيقترح اليوم خلال زيارته لرواندا نظامًا جديدًا لتعزيز التجارة كبديلٍ للنظام الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي. وسيعلن «جونسون» قبل بدء اجتماع رؤساء حكومات اتحاد الكومنولث غدًا في العاصمة «كيغالي»، عن رغبته في بدء نظامٍ تجاريٍ جديد لخفض التكاليف ما سيترتب عليه تخفيض الرسوم الجمركية على الأطعمة والملابس، وغيرها، بمقدار 750 مليون جنيه إسترليني سنويًا.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تفيد بأن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، سيقترح اليوم خلال زيارته لرواندا نظامًا جديدًا لتعزيز التجارة كبديل لذلك الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي. وفي التفاصيل:
  • يتطلع «جونسون»، بعد عامٍ ونصف من مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي، إلى تعزيز التجارة مع الكومنولث، وهي شبكة تضم 54 دولة معظمها مستعمرات بريطانية سابقة.
  • لا يعد اتحاد الكومنولث، برئاسة الملكة إليزابيث، كتلةً تجارية رسمية باتفاقية تجارة حرة، غير أن الاتحاد يضم قرابة ثلث سكان العالم وبعض اقتصاداتها تعد من أسرع الاقتصادات نموًا.
  • أوضحت «رويترز» أن «جونسون» سيعلن قبل بدء اجتماع رؤساء حكومات اتحاد الكومنولث في العاصمة «كيغالي» غدًا، عن رغبته في بدء نظامٍ تجاري جديد لخفض التكاليف وتبسيط القواعد لـ65 دولة نامية، بما في ذلك العديد من دول الكومنولث.
  • ذكرت الوكالة أن «جونسون» سيوضح بأن النظام التجاري الجديد سيقلل من الرسوم الجمركية على الأطعمة والملابس وغيرها من المواد بمقدار 750 مليون جنيه إسترليني سنويًا.
  • سيشهد النظام الجديد استبدال بريطانيا نظام الأفضليات المعمم في الاتحاد الأوروبي، المطبق على رسوم الاستيراد بمعدلات مخفضة، بما سيعرف باسم نظام التجارة في البلدان النامية.
  • ذكرت «رويترز» أن «جونسون» سيقول: «إنها حقيقة لا تحظى بالتقدير الكافي، وهي أن اتحادنا الفريد من نوعه يعج بنشاط اقتصادي متنوع، ستضمن المبادرات الجديدة، التي نطلقها اليوم، أن تكون المملكة المتحدة في الطليعة لاغتنام الفرص ودفع النمو والازدهار المشتركين لصالح جميع أفراد الشعب».

إضافات

  • تم انتقاد المخطط على نطاق واسعٍ باعتباره غير إنساني، ووفقًا لتقارير نشرتها الصحف، وصف الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني، الذي يمثل والدته في قمة الكومنولث، الخطة سرًا بأنها «مروعة».
شارك
شركة «متروبول» التركية لاستطلاعات الرأي، تنشر نتائج استطلاع رأي بشأن: «إلى أي...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يقول إنَّ داني دانون، سفير إسرائيل السابق لدى...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية تقول إن علي باقري كني، كبير المفاوضين الإيرانيين،...
ناصر كنعاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ينفي الأنباء المتداولة بشأن...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول خلال زيارته...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يقول إن «بلاده تنتظر من السويد وفنلندا...
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، يقول إن حجم نشاط 43 تعاونيةً...
حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة،...
راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، يؤكد أن...
ميثم برازنده، حاكم قضاء «هيرمند» في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، يعلن أن...