المغرب و«وكالة الطاقة الذرية» يبحثان الاستخدام السلمي للطاقة النووية

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، يستقبل رافاييل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتندرج زيارة «غروسي» إلى تكريس الدور الإقليمي للمغرب في النهوض بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجالات حيوية، التي ستتطور في مجالات الصحة والطب النووي، والتكنولوجيا، والأمن الغذائي، وتدبير المياه والزراعات المقاومة للجفاف.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، يستقبل رافاييل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفيما يأتي تفاصيل اللقاء:
  • تم بحث سبل التعاون بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي ستتطور في مجالات الصحة والطب النووي، والتكنولوجيا، والأمن الغذائي، وتدبير المياه والزراعات المقاومة للجفاف.
  • تم تأكيد الدعم المتواصل الذي تقدمه المغرب لمهام الوكالة الدولية، التي تضطلع بدور حيوي من أجل حفظ الأمن الدوليين في مجالات مكافحة انتشار الأسلحة النووية ومراقبة هذه الأسلحة.
  • تم التباحث مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

  • في سياق متصل، يؤكِّد رافاييل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن زيارته للمغرب تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب والوكالة، ويشير «غروسي» إلى ما يأتي:

  • تكريس الدور الإقليمي للمغرب في النهوض بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجالات حيوية، مثل مكافحة أمراض السرطان، والوقاية من الأمراض حيوانية المنشأ، ومجالات السوسيواقتصادية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

  • تعكس الزيارة مدى الأولوية التي تحتلها إفريقيا في عمل المغرب مع الوكالة، من خلال التعاون الثلاثي مع البلدان الإفريقية الذي تريد له المغرب يكون فاعلًا وعمليًّا.

إضافات

شارك
إسماعيل هنية​، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، يقول إن «غزة بمقاومتها وأهلها...
صحيفة «يني شفق» التركية تقول إن رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، سيترأس...
اليابان تعتزم توسيع عقوباتها ضد روسيا، بتجميد أصول 70 شخصًا وكيانًا إضافيا،...
ثريا البلوشي، مديرة دائرة التنوّع الاقتصادي في جهاز الاستثمار العُماني، تؤكِّد عزم...
جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يعرب عن تقديره خلال لقائه أولاف شولتس، المستشار...
اللواء الحرسي محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، يستقبل...
بهاء الدين يوجال، وزير السياحة التركي الأسبق، يقول إن «أحلام إدارة الاقتصاد...
وكالة «بلومبيرغ» تُفيد بأن ولاية زامفارا بشمال نيجيريا من المقرر أن تسمح...
إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية، يكشف خلال حوارٍ تليفزيونيّ، عن «قمة...
وكالة «رويترز» تنقل قول مصادر أمنية في بنين إن «شرطيَّيْن قُتلا وأصيب...