«ماكرون» يدعو المعارضة «لترك الصراعات الداخلية»

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
قناة «فرانس 24» تنقل عن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، قوله في أول خطابٍ منذ الانتكاسة الانتخابية التي أفقدت ائتلافه السيطرة على البرلمان، إن «الانتخابات البرلمانية سلطت الضوء على المشكلات الاجتماعية في البلاد، وسنتخذ إجراءات لمعالجة التضخم وتغيّر المناخ والبطالة». ودعا «ماكرون» المعارضة إلى «ترك صراعاتها الداخلية وراءها»، مؤكدًا ضرورة ألا يؤدي المأزق السياسي الحالي إلى «الركود»، بل إلى استئناف الحوار.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، يقول في أول خطابٍ منذ الانتكاسة الانتخابية التي أفقدت ائتلافه الوسطي السيطرة على البرلمان، بأن الانتخابات البرلمانية سلطت الضوء على المشكلات الاجتماعية في البلاد. وفي التفاصيل:
  • اعترف «ماكرون» بالحاجة إلى «أن نتعلم كيف نحكم ونسنّ تشريعاتٍ بشكل مختلف»، مشيرًا إلى استعداد المعارضة للعمل معه بشأن القضايا «الرئيسية» ووعد بإجراءات لمعالجة التضخم وتغيّر المناخ والبطالة.
  • أقر «ماكرون» بأن الانتخابات البرلمانية سلطت الضوء على المشكلات الاجتماعية في البلاد، موجهًا الدعوة لأحزاب المعارضة إلى «ترك صراعاتها الداخلية وراءها».
  • أكد الرئيس الفرنسي ضرورة ألا يؤدي المأزق السياسي الحالي إلى «الركود»، بل إلى استئناف الحوار، و«الاستعداد من جديد للاستماع إلى بعضنا بعضًا».
  • ذكر الرئيس الفرنسي أنه أعيد انتخابه في إبريل الماضي استنادًا إلى برنامج «إصلاحي طموح»، مؤكدًا عزمه على تنفيذه.
  • أجرى «ماكرون» منذ يومين محادثات مع قادة المعارضة في قصر الإليزيه، بما في ذلك مارين لوبان، رئيسة حزب «التجمع الوطني اليميني» المتطرف، لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة.
  • قال محللون إن الحل الأكثر قابلية للتطبيق سيكون التوصل إلى اتفاق بين تحالف الوسط بزعامة «ماكرون»، وحزب «الجمهوريين المحافظين» الذي يشهد حالةً من التراجع، لكنه حصل برغم ذلك على 61 مقعدًا.
  • استبعد كريستيان جاكوب، زعيم حزب «الجمهوريين المحافظين»، بعد محادثاتٍ مع «ماكرون» الثلاثاء الماضي، التوصل إلى أي شكل من اشكال «الاتفاق» مع تحالف «ماكرون»، قائلًا إن «حزبه يفضل البقاء في المعارضة».
  • كانت تصريحات «ماكرون»، أمس، أول تعليقات علنية له على نتائج الانتخابات، التي شكلت انتكاسة كبيرة لرئيسٍ لديه أجندة إصلاحية محلية طموحة، ويحرص على تأدية دورٍ رئيسيٍ في الأزمات الدولية، بما في ذلك الحرب الأوكرانية.

إضافات

شارك
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يستقبل حسن شيخ محمود، نظيره الصومالي، بمراسم...
الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يتلقى رسالةً من السلطان هيثم بن طارق،...
صحيفة «إن سايبرس» القبرصية، تنقل عن صحيفة «فليثيروس» اليونانية، بأن هناك تكهناتٍ...
الشركة «المتقدمة للبتروكيماويات» (المتقدمة) تعلن أن «الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة التابعة...
موقع «يورونيوز» بالتركي يُفيد باعتراض مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي على تصريحات...
عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، يجمع في المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر،...
العقيد رسول فاطمي، نائب قائد فيلق «مهاباد»، يعلن انعقاد مناورة «إلى بيت...
الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل البحريني، يوجّه بصرف مبلغ شهر...
ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، يعلن عن حوافز جديدة لاجتذاب 300...