طهران تحكم على واشنطن بدفع أكثر من 4 مليارات دولار في قضية أسر الشهداء النوويين

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة أنباء «ميزان» الإيرانية تعلن أن محكمة طهران حكمت على واشنطن بدفع 4 مليارات و300 مليون دولار في قضية أسر الشهداء النوويين، كتعويضات مادية، ومعنوية، وعقابية، مضيفةً أن المتهمين في هذه القضية هم 37 فردًا وكيانًا أمريكيًا. وأشارت الوكالة إلى أن المتهمين لم يمثلوا أمام المحكمة، ولم يرسلوا لائحة دفاعية أيضًا برغم إخطارهم.
تفاصيل الخبر

قضائي

  • وكالة أنباء «ميزان» الإيرانية تعلن أن محكمة طهران حكمت على الولايات المتحدة بدفع أكثر من 4 مليارات دولار في قضية أسر الشهداء النوويين، وتضيف:
  • بحسب إدارة الاتصالات والمعلومات التابعة لمعاونية الشؤون الدولية للسلطة القضائية، ولجنة حقوق الإنسان، في إطار الإجراء القانوني المقابل ضد الحكومة الأمريكية، من خلال مراعاة دعاوى بعض عائلات شهداء إيران النوويين ضد الحكومة، والمؤسسات، والمسؤولين الأمريكيين في ذلك الوقت، في الفرع القانوني 55 في محكمة طهران؛ لمواجهة ومنع انتهاك الالتزامات الدولية، والسلوكيات التعسفية من خلال دعم ومساعدة «الكيان الصهيوني» في ارتكاب أعمال إرهابية تؤدي إلى استشهاد علماء نوويين، وإلحاق الضرر الجسدي، والنفسي، والمالي بأسرهم،
  • وفقًا لحكم المحكمة، فقد اعتُبر مبلغ 2 مليار و150 مليون دولار؛ بسبب الأضرار التي لحقت بالمدعين، وحُكم بالمبلغ نفسه كتعويض تأديبي.
  • المدّعون في هذه القضية هم أسر 3 علماء نوويين استشهدوا في إيران، وعالم نووي مخضرم، وثلاث زوجات شهداء نوويين من المحاربين القدامى ومصابي الإرهاب في هذه القضية.
  • المدَّعَى عليهم في هذه القضية هم 37 فردًا وكيانًا أمريكيًا، بما في ذلك الحكومة الأمريكية في عهد «باراك أوباما، ودونالد ترامب»، وزارة الخارجية في عهد «بريان هوك، ومايك بومبيو، وأشتون كارتر»، ووزارة الدفاع الأمريكية، ووكالة الأمن القومي الأمريكية، وغيرهم.
  • الأساس القانوني لصلاحية هذه المحكمة هو قانون صلاحية القضاء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للنظر في الدعاوى المدنية ضد الحكومات الأجنبية، ولائحته التنفيذية.
  • من الضروري توضيح أنه بعد تلقي الدعوى وتسجيلها، أرسلت المحكمة الالتماس والملاحق مع ترجمة رسمية للمتهمين، وبرغم إخطارهم عن طريق مكتب رعاية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أمريكا، لكن المتهمين لم يمثلوا أمام المحكمة، ولم يرسلوا لائحة دفاعية أيضًا.
  • بعد رفع الدعوى وعقد الجلسات، حكمت المحكمة على الحكومة والمسؤولين الأمريكيين بـ4 مليارات دولار و300 مليون دولار كتعويضات مادية، ومعنوية، وعقابية.
  • أسباب نسبة هذه الجرائم للولايات المتحدة فصلها فرع التحقيق، على النحو الآتي:
  • بناء على شكاوى المدعين، والأسباب الواردة في القضايا الجنائية، وتصريحات مسؤولي «الكيان الصهيوني»، فقد ثبتت الجرائم التي ارتكبها هذا «الكيان» ضد ضحايا الإرهاب.
  • أدت الولايات المتحدة دورًا فاعلًا في تشكيل، وتعزيز، ودعم «الكيان الصهيوني» باعتباره كيانًا إرهابيًا.
  • تقدم الولايات المتحدة مئات الملايين من الدولارات على شكل مساعدات مالية، واقتصادية، ودعم، وتجهيز وإمداد، ومساعدة عسكرية مباشرة لـ«الكيان الصهيوني» سنويًا.
  • أقر الكونغرس الأمريكي قوانين عدة لدعم هذا الكيان.
  • يخضع «الكيان الصهيوني» للدعم المباشر، وغير المباشر من الولايات المتحدة، المسؤولة عن جميع الإجراءات، بما في ذلك مساعدة، ودعم، وتنفيذ الأعمال الإرهابية ضد العلماء الإيرانيين وفقًا للمبادئ العامة للقانون الدولي.
  • نظرًا لأن اغتيال العلماء النوويين وعائلاتهم هو نتيجة الدعم الكامل والمباشر من قبل المتهمين بأعمال «الكيان الصهيوني» الإرهابية ضد العلماء الإيرانيين، فقد أثبتت المحكمة عليهم انتساب الأضرار التي لحقت بالمدعين.

إضافات

شارك
حساب «الإمارة الإسلامية» (التابع لطالبان) يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يستقبل حسن شيخ محمود، نظيره الصومالي، بمراسم...
الملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يتلقى رسالةً من السلطان هيثم بن طارق،...
صحيفة «إن سايبرس» القبرصية، تنقل عن صحيفة «فليثيروس» اليونانية، بأن هناك تكهناتٍ...
الشركة «المتقدمة للبتروكيماويات» (المتقدمة) تعلن أن «الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة التابعة...
موقع «يورونيوز» بالتركي يُفيد باعتراض مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي على تصريحات...
عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، يجمع في المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر،...
العقيد رسول فاطمي، نائب قائد فيلق «مهاباد»، يعلن انعقاد مناورة «إلى بيت...
الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل البحريني، يوجّه بصرف مبلغ شهر...