مسؤول تركي: نسعى لوصول التبادل التجاري مع السعودية إلى 10 مليارات دولار عام 2023

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
نائل أولباك، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، يقول إن «أنقرة والرياض تهدفان لوصول حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار عام 2023». وذكر «أولباك» أن الأجواء الإيجابية التي سادت زيارة «ابن سلمان» ستُمهِّد الطريق أمام التعاون بين عالم الأعمال في البلدين، مضيفًا أن شركات سعودية أعربت عن استعدادها للتعاون مع شركات تركية في مشروعات كبرى.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • خلال حواره مع وكالة «الأناضول» التركية، نائل أولباك، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، تحدّث عن العلاقات الاقتصادية بين أنقرة والرياض، وذلك عقب مشاركته في «اجتماع المائدة المستديرة للأعمال والاستثمار بين تركيا والسعودية»، الذي عُقِد بمشاركة ممثلين عن عالمي الأعمال من البلدين، في العاصمة أنقرة. ويذكر «أولباك» الآتي:
  • تركيا والسعودية تهدفان إلى وصول حجم التبادل التجاري الثنائي إلى 10 مليارات دولار بحلول العام المقبل 2023، وأعتقد أن البلدين سيتمكنان من تحقيق ذلك في ظل الإرادة السياسية الحالية.
  • السعودية تحظى بأهمية كبيرة في منطقتها، كما أن أنقرة والرياض أنجزتا مشروعات وأعمال مشتركة سابقًا، بما في ذلك المقاولات.
  • «اجتماع المائدة المستديرة للأعمال والاستثمار بين تركيا والسعودية» شهد مناقشة الخطوات التي يُمكن اتخاذها لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، واستعادة الزخم المفقود في العلاقات التجارية.
  • رفع السعودية حظر السفر إلى تركيا، بعد حظره ضمن إجراءات منع تفشي وباء كورونا، يُعدّ مؤشرًا إيجابيًا.
  • في هذا الصدد، يتطرق نائل أولباك، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، إلى الاجتماعات التي عُقدت في إطار زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، إلى تركيا. ويقول الآتي:
  • زيارة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إلى السعودية، وزيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، إلى تركيا، لهما أهمية كبيرة، وخصوصًا في أعقاب التطورات التي حدثت في السنوات القليلة الماضية.
  • وفد يضم 35 شخصًا من ممثلي الشركات السعودية الرائدة رافقوا «بن سلمان» خلال زيارته إلى تركيا، وعرضوا علينا التعاون في مشروعات سعودية.
  • أشاد ممثلو الشركات السعودية بخبرات الشركات التركية في مجال المقاولات، وأعربوا عن استعدادهم للتعاون معنا في مشروعات سعودية بتريليونات الدولارات، ونؤكِّد أن هذه رسالة مهمة.
  • سادت أجواء إيجابية في الاجتماعات التي عُقدت ضمن زيارة «بن سلمان»، ونؤكِّد أن هذه الأجواء الإيجابية مهمة من حيث تمهيد الطريق أمام التعاون بين عالم الأعمال في البلدين، كما أن قادة البلدين سيمهدان الطريق أمامنا، وسنتبعهم نحن كعالم الأعمال.
شارك
نور الله مرادي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية لحماية البيئة، يعلن استضافة الهيئة...
محمود عباس زاده مشكيني، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في...
وزارة الداخلية التركية تُعلن إطلاق عملية «أران حصار-21» الأمنية في مدينة «ديار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وإسماعيل صبري يعقوب، رئيس الوزراء الماليزي، يشهدان...
هيئة البث الإسرائيلية تنقل عن مصدر مُطَّلع قوله إن وزارة الطاقة الإسرائيلية...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي، يقول إن إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، سيمنح جو...
موقع «باك نيوز» الباكستانية يقول إن طارق بشير شيما، وزير الزراعة والأمن...
سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية الهندي، يلتقي «وانغ يي»، نظيره الصيني، على...
فرديناند روموالديز ماركوس، الرئيس الفلبيني يلتقي «وانغ يي»، عضو مجلس الدولة وزير...
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية، يقول خلال حديثه...