ألمانيا تتهم روسيا بشنّ «هجمة اقتصادية»

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بإطلاق ألمانيا اليوم «مرحلة الإنذار ضِمن خطة الطوارئ التي وضعتها لتأمين الغاز، استجابةً لتراجع الإمدادات الروسية، ولكن من دون السماح للمرافق بتحويل تكاليف الطاقة الباهظة للعملاء». وقال روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، في بيان إن «قطْع إمدادات الغاز هو هجوم اقتصادي علينا من قبل فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي»، مضيفًا أنه «سيتعيّن على الألمان خفض الاستهلاك». وبحسب الوكالة يُعدّ هذا الإجراء «أحدث تصعيد في المواجهة الأوروبية-الروسية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، والبحث عن مصادر بديلة للطاقة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • ألمانيا تطلق اليوم «مرحلة الإنذار» من خطة الطوارئ التي وضعتها لتأمين الغاز، استجابةً لتراجع الإمدادات الروسية، ولكن من دون السماح للمرافق بتحويل تكاليف الطاقة الباهظة للعملاء. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • يُعدّ هذا الإجراء أحدث تصعيد في المواجهة الأوروبية-الروسية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي كشف اعتماد الكتلة الأوروبية على إمدادات الغاز الروسي وأثار بحثًا محمومًا عن مصادر بديلة للطاقة.
  • يمثل القرار، الذي أعلنه وزير الاقتصاد الألماني، تحولًا صارخًا خصوصًا بالنسبة لألمانيا، التي أقامت علاقات قوية في مجال الطاقة مع موسكو تعود إلى فترة الحرب الباردة.
  • أثار انخفاض تدفقات الغاز تحذيرات هذا الأسبوع من أن ألمانيا قد تسقط في حالة ركود إذا توقفت الإمدادات الروسية تمامًا.
  • أظهر مؤشر مدراء المشتريات التابع لشركة «إس آند بي غلوبال» اليوم أن الاقتصاد الألماني بدأ بفقدان الزخم في الربع الثاني من العام الجاري.
  • قال روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، في بيان إن «قطع إمدادات الغاز هو هجومٍ اقتصادي علينا من قبل فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي»، مضيفًا أنه سيتعين على الألمان خفض الاستهلاك.
  • أضاف «هابيك»: «من الواضح أن استراتيجية «بوتين» هي خلق حالة من عدم الأمان ورفع الأسعار وتقسيمنا كمجتمع، الأمر الذي نحاربه»، معربًا عن أمله في تجنب تقنين الغاز، مشيرًا إلى أنه أمر لا يمكن استبعاده.
  • ستقدم برلين، بموجب المرحلة الثانية من الخطة، خط ائتمان بقيمة 15 مليار يورو «15.76 مليار دولار» لملء مرافق تخزين الغاز، إضافةً إلى إطلاق نموذج مزاد الغاز هذا الصيف لتشجيع مستهلكي الغاز الصناعي على توفير الغاز.
  • تقوم الحكومة بتنشيط «مرحلة الإنذار» الثانية من خطة طوارئ من ثلاث مراحل عندما ترى مخاطر عالية لنقص الإمدادات على المدى الطويل. يسمح نظريًّا للمرافق بتمرير أسعار مرتفعة إلى الصناعة والأسر، وبالتالي المساعدة في خفض الطلب.
  • كان الانتقال إلى المرحلة التالية موضع تكهنات منذ أن خفضت «غازبروم» الروسية التدفقات عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1» عبر بحر البلطيق إلى 40 في المئة فقط من طاقتها الأسبوع الماضي.
  • كانت ألمانيا، منذ أواخر مارس الماضي، في المرحلة الأولى من خطتها للطوارئ، التي تشمل مراقبة أكثر صرامة للتدفقات اليومية والتركيز على ملء مرافق تخزين الغاز، وذلك في مواجهة تدفقات الغاز المتضائلة من المورد الرئيسي روسيا.
  • لا يزال السوق قادرًا، في المرحلة الثانية من خطة الطوارئ، على العمل من دون الحاجة إلى تدخل الدولة الذي قد يبدأ في مرحلة الطوارئ النهائية.
  • قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، بالأمس، إن روسيا «قد تقطع الغاز عن أوروبا بالكامل لتعزيز نفوذها السياسي»، مضيفًا أن أوروبا بحاجة للاستعداد الآن.
  • أظهرت بيانات المشغلين استقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط «نورد ستريم 1» وعبر أوكرانيا، في حين ارتفعت التدفقات العكسية على خط أنابيب «يامال».
شارك
نور الله مرادي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية لحماية البيئة، يعلن استضافة الهيئة...
محمود عباس زاده مشكيني، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في...
وزارة الداخلية التركية تُعلن إطلاق عملية «أران حصار-21» الأمنية في مدينة «ديار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وإسماعيل صبري يعقوب، رئيس الوزراء الماليزي، يشهدان...
هيئة البث الإسرائيلية تنقل عن مصدر مُطَّلع قوله إن وزارة الطاقة الإسرائيلية...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي، يقول إن إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، سيمنح جو...
موقع «باك نيوز» الباكستانية يقول إن طارق بشير شيما، وزير الزراعة والأمن...
سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الخارجية الهندي، يلتقي «وانغ يي»، نظيره الصيني، على...
فرديناند روموالديز ماركوس، الرئيس الفلبيني يلتقي «وانغ يي»، عضو مجلس الدولة وزير...
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية التركية، يقول خلال حديثه...