سفير إسرائيل السابق لدى تركيا وزوجته كانا ضمن أهداف فريق شبكة الاغتيالات الإيرانية في إسطنبول

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ميلليت» التركية تذكر أن فريق الاغتيالات الإيراني، الذي تم القبض عليه في إسطنبول يوم الخميس 17 يونيو 2022، كان يستعد لتنفيذ عمليات اختطاف وهجوم على المجموعات السياحية والدبلوماسية الإسرائيلية في المدينة، موضحًة أن المصادر الاستخباراتية والأمنية التركية تحققت من أن فريق الاغتيالات الإيراني كان يُخطط لاختطاف عدد من السياح الإسرائيليين، إضافة إلى سفير إسرائيل السابق وزوجته المقيمين بفندق في حي «بي أوغلو» بإسطنبول.
تفاصيل الخبر

أمني

  • وفقًا لما ذكرته صحيفة «ميلليت» التركية فإن فريق الاغتيالات التابع لجهاز الاستخبارات الإيراني، الذي تم القبض عليه الأسبوع الماضي في إسطنبول، كان يستعد لتنفيذ عمليات اختطاف وهجوم على المجموعات السياحية والدبلوماسية الإسرائيلية في إسطنبول، وتوضح:
  • بعد تصاعد التهديدات الإيرانية بالانتقام من أكثر من مئة من السياح الإسرائيليين الموجودين في تركيا، بعد الاغتيالات الأخيرة لعلماء إيرانيين في طهران واغتيال صياد خداي، العقيد في فيلق القدس بالحرس الثوري في 22 مايو، حذرت إسرائيل مواطنيها المتواجدين في تركيا بإعلامهم أنهم اهداف لإيران وطالبتهم بمغادرة تركيا فورًا.
  • تحققت مصادر استخباراتية وأمنية تركية من أن فريق اغتيال إيراني متواجد في إسطنبول وسيقوم بتنفيذ هجوم واختطاف لعدد من السياح الإسرائيليين إلى جانب السفير الإسرائيلي السابق وزوجته المقيمان في فندق في حي «بي أوغلو» في إسطنبول.
  • تم اعتقال ما يقرب من 10 مشتبه بهم، بمن فيهم متعاونون محليون، في العملية التي نُفذّت بشكل مشترك من قبل الاستخبارات التركية والشرطة يوم الخميس 17 يونيو 2022.
  • زُعم أن الفريق الذي تم القبض عليه وهو في مرحلة التخطيط للهجوم، ضم عناصر من الاستخبارات في شكل طلاب، وكذلك الحرس الثوري، الذين كانوا يشبهون رجال الأعمال والسياح.
  • تستمر الأجهزة الأمنية التركية في استجواب الإيرانيين الذين مددت فترات اعتقالهم، وقام جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد» بإجلاء المواطنين الإسرائيليين المستهدفين بطائرة خاصة إلى تل أبيب.
شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يصرِّح اليوم في طهران خلال مؤتمر صحفي مشترك،...
هيئة البث الإسرائيلية، تنشر على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعًا...
المهندس أحمد حسيني، المتحدث الرسمي باسم القسم الفضائي في وزارة الدفاع الإيرانية،...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يصرِّح في تغريدتين...
عبدالفتاح السيسى، الرئيس المصري، يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان،...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يتوجّه إلى العاصمة الأردنية عمّان، للقاء الملك عبدالله...
تامال كرم الله أوغلو، رئيس حزب «السعادة» التركي (الإسلامي المُعارض)، يقول إن...
عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، يؤكِّد حرص بلاده على مواصلة التشاور والتنسيق...
الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية ينشر تصريحات نفتالي بينيت، رئيس الوزراء في مستهل...
معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي،...