وزير الخارجية الإيراني: مستعدون للتوصل إلى اتفاق دائم مع الحفاظ على مصالح الشعب

  • 23 يونيو 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يعلن اليوم في اتصال هاتفي، مع «وانغ يي»، عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، استعداد إيران وجديتها في التوصل إلى اتفاق دائم في «مفاوضات رفع العقوبات»، مع الحفاظ على مصالح الشعب الإيراني، واصفًا قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدَّ إيران بأنه سياسي وغير بنَّاء. من جهته، عبَّر «وانغ يي» عن دعمه لاستمرار محادثات فيينا، متمنيًا أن يؤدي مسار الدبلوماسية والحوار إلى التوصل لاتفاق.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، ووانغ يي، عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، يتباحثان ويتبادلان وجهات النظر، في اتصال هاتفي، اليوم (الخميس 23 يونيو 2022)، بشأن العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومن بينها مفاوضات رفع العقوبات.
  • حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يتحدث خلال اتصال هاتفي، مع وانغ يي، عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، اليوم (الخميس 23 يونيو 2022)، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • توجه بالشكر على دعوة الصين للجمهورية الإسلامية الإيرانية لحضور الرئيس الإيراني في قمة «بريكس»، مرحبًا بمبادرة التنمية والأمن العالميين، التي قدمتها بكين.
  • أعرب عن أمله في أن تؤدي رئاسة الصين لمجموعة «بريكس» إلى تعزيز أوجه التعاون متعدد الأطراف.
  • اعتبر المباحثات بين مسؤولي البلدين أرضية مناسبة للتشارك في التفكير حول تعزيز العلاقات بين طهران وبكين، مضيفًا أنه: «بالنظر إلى السيطرة على جائحة كورونا، نأمل في تسهيل مسار العلاقات بين البلدين، بما فيها مجالي النقل الجوي وتبادل الطلاب، في أسرع وقت».
  • وفيما يتعلق بمفاوضات رفع العقوبات، وصف القرار السياسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بغير البنَّاء، مؤكدًا أن: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة بحسن نية وجدية للتوصل إلى اتفاق دائم مع الحفاظ على مصالح الشعب الإيراني».
  • بدوره، يتحدث وانغ يي، عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، في اتصال هاتفي، مع حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، اليوم (الخميس 23 يونيو 2022)، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • رحب بحضور إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، في قمة «بريكس»، معتبرًا أن هدف هذه المباحثات هو الاهتمام بالأسواق الناشئة والتضامن الاقتصادي بين الدول النامية.
  • أعرب عن أمله في إتاحة إمكانية عقد لقاء شخصي بين الرئيسين الإيراني والصيني، بعد خروج بكين من الحجر الصحي المرتبط بفيروس كورونا.
  • رفض الأحادية في الساحة الدولية، مقيِّمًا الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع إيران بأنها مفيدة وبناءة في تعزيز العلاقات بين البلدين.
  • أعلن دعمه لاستمرار المفاوضات النووية وكون القرار السياسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية مثيرًا للتوتر، معربًا عن أمله في أن يؤدي مسار الدبلوماسية والحوار إلى التوصل إلى اتفاق في محادثات فيينا.
شارك
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يشير في كلمته اليوم أمام قمة «بريكس بلس»،...
هيئة البث الإسرائيلية تكشف عن مقتطفات من لقاء أجرته مع نفتالي بينيت،...
موقع «ايران اينترنشنال» المعارض الناطق باللغة الفارسية يذكر، نقلًا عن مصادره الخاصة،...
«منظمة البحث والتطوير الدفاعية» والبحرية الهندية تختبران بنجاح إطلاقًا عموديًّا لصاروخ أرض-جو...
بكير بوزداغ، وزير العدل التركي، يؤكِّد أن استقرار تركيا لا ينفصل عن...
أوليفر دودن، رئيس حزب المحافظين البريطاني، الذي يتزعّمه بوريس جونسون، رئيس الوزراء...
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، تخطِّط لزيارة كوريا الجنوبية الشهر المقبل لعقد...
فخر الدين ألتون، رئيس إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية، يقول إن الأمم...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، ينشر تغريدة عبر حسابه على موقع...
فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي، يلتقي في الرياض جليلة السيد، نظيرته البحرينية،...