مركز الإمارات يشارك في المهرجان الثقافي “وطن الابتكار”

  • 23 نوفمبر 2015

شارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة في المهرجان الوطني الثقافي التربوي، الذي أقامته “جائزة خليفة التربوية” تحت عنوان “وطن الابتكار”، بمقر الجائزة في أبوظبي؛ وذلك في إطار حرص المركز على المشاركة في الفعَّاليات والاحتفالات التي تعمُّ أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة “أسبوع الابتكار”، الذي يمتدُّ من يوم الأحد الثاني والعشرين حتى السبت الثامن والعشرين من نوفمبر الجاري.

وقد قام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، ضمن مشاركته في المهرجان، بعرض أهم إصداراته وأحدثها من الكتب والدراسات في مختلف المجالات الاستراتيجية والسياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية والثقافية وغيرها؛ وجاء على رأسها كتاب “السراب” الذي يُعَدُّ أحدث مؤلفات سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز. وقد وجد هذا الكتاب تقديراً وترحيباً كبيرَين من الخبراء والمثقفين والمتخصِّصين والقراء على المستويات المحليَّة والإقليميَّة والعالميَّة؛ نظراً إلى تناوله العميق أبعاد ظاهرة “الإسلام السياسي”، وتسليطه الضوء على العديد من القضايا المحوريَّة المهمَّة المرتبطة بها، خاصةً في ظل هذه الظروف التي تعيشها منطقتنا والعالم، وباتت تمثل خطراً يهدِّد استقرار الدول والمجتمعات وتماسكها.

كما تم عرض كتاب “حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي: الصعود والأفول”، من إعداد وتحرير سعادة الدكتور جمال سند السويدي، الذي يحلِّل تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم، ويقيِّمها.

كما عرض المركز كتاب “بقـوة الاتحـاد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. القائد والدولة”، الذي يقدِّم دراسة معمَّقة لمولد دولة الاتحاد، وللدور المحوريِّ لقائدها، المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيَّب الله ثراه- ولإرثه الطيب.

وعرض جناح المركز كذلك كتاب “الجزر الثلاث المحتلة لدولة الإمارات العربية المتحدة.. طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى”، الذي يُعَدُّ كتاباً وثائقياً متكاملاً حول الجزر الإماراتيَّة الثلاث، وأحد أهم الكتب الأكثر مبيعاً في هذا الشأن. كما عُرِض كتاب “الحماية اللصيقة”، الصادر حديثاً عن المركز، وهو كتاب مترجَم، ويُعَدُّ دليلاً شاملاً في حقل العمليات الخاصة بالحماية الشخصية والمراقبة.

وفي نهاية المهرجان تم تكريم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة لمشاركته في إنجاح هذه الفعَّالية، ولدوره البنَّاء في دعم مسيرة التنمية الشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بجانب جهده الكبير في مجال التناول العلمي والبحثي لقضايا الابتكار والإبداع، وسعيه إلى تمكين الابتكار في مجال النهوض بالجوانب التنمويَّة كافة؛ مثل قضايا الطاقة، والتعليم، واقتصاد المعرفة، والبيئة، والتطور التكنولوجي والتقني، وقضايا الأمنين الإقليمي والعالمي، ومختلف القضايا الاستراتيجيَّة الأخرى.

Share