تنامي الدور التركي في العالم العربي وانعكاساته

تنامي الدور التركي في العالم العربي وانعكاساته

  • 18 أبريل 2018

ولد الدكتور زين العابدين التراس في تونس العاصمة، وقد درس القانون الأوروبي في كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. ثم انتقل إلى إسبانيا حيث واصل تعليمه الجامعي، وحصل بها على الإجازة في الحقوق والعلوم السياسية، وعلى الماجستير في الحقوق، تخصُّص آليات فضِّ النزاعات بين الدول، وعلى دكتوراه الدولة، تخصُّص العلاقات السياسية بين دول عدم الانحياز. وبعد عودته إلى تونس التحق الدكتور التراس بوزارة الشؤون الخارجية وظل يعمل بها حتى عام

2013سنة إحالته إلى التقاعد. وقد شغل بالوزارة وظائف عدَّة من أهمها مدير مساعد في إدارة العلاقات التونسية الأوروبية، ثم مديراً ومديراً عاماً بها. وساهم في المفاوضات التونسية الأوروبية، التي تُوِّجت باتفاقية الشراكة والتبادل الحر بين تونس والاتحاد الأوروبي عام 1995. وخلال فترة عمله اشتغل دبلوماسياً بالسفارة التونسية في بروكسل، وسفيراً لتونس في كل من جمهورية التشيك وكوت ديفوار ومملكة البحرين. وقد ألقى العديد من المحاضرات في كلٍّ من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، والبيت العربي بمدريد، ومركز الدراسات الأوروبية في بروكسل.

وللدكتور التراس مؤلفات عديدة منها “نشأة وتطور ومستقبل الاتحاد الأوروبي”، و”الأزمة السياسية والعسكرية بساحل العاج”، و”التجربة الديمقراطية الانتقالية بدولة التشيك”، و”الثورة التونسية”. وهو حاصل على الصنف الثاني من وسام الجمهورية التونسية، وعلى وسام الاستحقاق الدبلوماسي من دولة التشيك وعلى الصنف الأكبر من وسام الاستقلال في دولة الكوت ديفوار.

Share

المحاضر

يَوم الأربعاء 18 أبريل 2018

-

يَوم الأربعاء 18 أبريل 2018

-