نشأة الإرهاب وتطوره من منظور تاريخي

نشأة الإرهاب وتطوره من منظور تاريخي

  • 21 أكتوبر 2015

سوف تتناول هذه المحاضرة تعريفاً محرراً لمصطلح الإرهاب وموارد استخدام هذا المصطلح ومفرداته ومشتقات مادته، كون هذا الأمر مهم جداً من حيث التنظير والتأسيس، كما هي أهميته من حيث الواقع والتعامل. وهنا ستتناول هذه الورقة البحثية مناقشة بعض الأخطاء مع تصويبها، وبعض الشبهات مع إيضاحها، كنسبة الإرهاب إلى الإسلام والمسلمين، أو الفهم غير الصحيح لبعض نصوص الوحي الشرعية؛ كقول الله تعالى: “ترهبون به عدو الله وعدوكم”.

  كما سنُعنى في هذه المحاضرة بتقسيم الإرهاب وذكر تنوعه وتعدد صوره، وبالوقوف على الأسباب المؤدية إلى قيام الدافع النفسي للإرهاب، وكيف أدى  تطور تلك الحالة إلى بروز الإرهاب في  صورة سلوك أو تعامل.

  وسنهتم ببيان أن الإرهاب ليس محصوراً في زمن دون آخر، ولا بلد دون آخر. وسنقوم بذكر بداية ظهور الإرهاب في تاريخ حياة البشرية، وهو أمر قد سجله في صورته الأولى مع بيان سببه الدافع إليه القرآن العظيم. كما سنذكر بعض صور الإرهاب المتمثلة في سرد بعض حالات الإرهاب التي تبين صوراً وحشية هوى بها الإنسان عن سمو بشريته إلى سحيق هاوية وحشية البهائم العجماء.

  كما سنبين كيفية تطور الإرهاب بتطور الحياة ووسائلها، وسنحاول إيضاح وجود مفاصل تاريخية وجرائم غير عادية نستطيع بناءً عليها تحديد مراحل التطور الزمني أو محطاته أو ما يمكن أن نسميه فترات تاريخية أو مراحل الإرهاب التي مرت بها مسيرة الحياة البشرية من نشأتها إلى يوم الناس هذا.

فيديو المحاضرة

Share

المحاضر

يَوم الأربعاء 21 أكتوبر 2015

-

يَوم الأربعاء 21 أكتوبر 2015

-