الأمن الإلكتروني والحرب الإلكترونية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته

الأمن الإلكتروني والحرب الإلكترونية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته

  • 19 أغسطس 2015

منذ جيل مضى، كان “الفضاء الإلكتروني” مجرد مصطلح من الخيال العلمي، يُستخدم لوصف الشبكة الوليدة من أجهزة الكمبيوتر التي تربط بين عدد قليل من المختبرات الجامعية. أما اليوم، فتعتمد طريقة حياتنا الحديثة، من الاتصالات إلى التجارة وإلى النزاعات، بشكل أساسي على شبكة الإنترنت.

ويمكن لقضايا الأمن الإلكتروني [السيبراني] التي تنتج، أن تشكل تحدياً للجميع: فالساسة يتصارعون مع كل شيء، من الجريمة الإلكترونية إلى الحريات على الإنترنت؛ وقادة الجيش يحمون الأمة من أشكال جديدة من الهجوم بينما يخططون لخوض حروب إلكترونية جديدة بأنفسهم؛ ورجال الأعمال يدافعون عن الشركات من تهديدات لم يكن بالإمكان تصورها؛ ويتطلعون إلى الاستفادة منها؛ أما المحامون والأخلاقيون فيبنون أطراً جديدة لتحديد الصواب والخطأ. الأهم من ذلك كله، أن قضايا الأمن الإلكتروني [السيبراني] تؤثر فينا كأفراد.

نحن نواجه أسئلة جديدة تحيط بكل شيء، بدءاً من حقوقنا ومسؤولياتنا كمواطني العالمين الحقيقي والإلكتروني، إلى مجرد كيفية حماية أنفسنا وعائلاتنا من نوع جديد من الخطر، ومع ذلك ربما لا تكون هناك مسألة أخرى أصبحت في غاية الأهمية بهذه السرعة، وتمسّ الكثيرين، لكنها لا تزال يُساء فهمها. يبحث مؤلف الكتب الأكثر مبيعاً، بيتر سينجر، في هذه الجوانب الرئيسية من الفضاء الإلكتروني وأمنه: كيف يعمل كل شيء، وأهمية كل شيء، وما يمكننا القيام به تجاه ذلك.

فيديو المحاضرة

Share

المحاضر

يَوم الأربعاء 19 أغسطس 2015

-

يَوم الأربعاء 19 أغسطس 2015

-