رقم 754

تأثير جائحة “كوفيد-19” في أسواق النفط والغاز الخليجية والعالمية

  • 11 أغسطس 2020

أدت جائحة “كوفيد-19″، والتدابير المتخذَة للحدّ من انتشارها، إلى قلب أوضاع الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة رأساً على عقب؛ فالطلب على الطاقة يعتمد على الأداء الاقتصادي العالمي، في حين أصبح الاقتصاد رهينة لفيروس “كورونا”.

وتسلّط هذه المحاضرة الضوء على التطورات المرجَّحة على المدى المتوسط بعد هذه الجائحة؛ فالتطلعات إلى تحقيق تعافٍ اقتصادي سريع حلَّت محلها توقعات بنمو غير متكافئ عبر مختلف مناطق العالم. كما أنه سيكون مُتوقَّعاً من الحكومات أن تلعب دوراً أكبر في الاقتصاد من خلال توفير التحفيزات والدعم. وستتناول هذه المحاضرة دلالة هذا التعافي البطيء والنمو غير المتكافئ للاقتصاد بالنسبة إلى أسواق الطاقة العالمية، وأسعار النفط على وجه الخصوص، بما في ذلك التطرُّق إلى الأسباب الكامنة وراء التوقعات التي ترجح القول إن الجائحة ستُسَرّع من وتيرة ارتفاع الطلب على النفط. كما ستناقش المحاضرة أبرز التحولات التي سيُحدثها ذلك في سوق النفط العالمية، وفي دور منظمة أوبك. وستستعرض المحاضرة أيضاً التأثيرات المحتملة في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية نتيجةً لتراجع أسعار النفط، وعدم وضوح التوقعات الاقتصادية العالمية.

والآفاق على المدى المتوسط في المنطقة لا تدعو إلى التفاؤل؛ وحتى في حال التوصل إلى لقاح ضد الفيروس؛ فمن غير المرجَّح أن يسهم ذلك في تخفيف وطأة تداعيات الجائحة على السياسة والاقتصاد والسلوك الإنساني.

Share

المحاضر

يَوم الثلاثاء 11 أغسطس 2020

9:00 م - 9:30 م

يَوم الثلاثاء 11 أغسطس 2020

9:00 م - 9:30 م