تحالف عاصفة الفكر

الندوة 39 : تحالف عاصفة الفكر

  • 1 سبتمبر 2015

نظَّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، يوم الثلاثاء 01 سبتمبر 2015، ندوة علمية حملت عنوان “تحالف عاصفة الفكر” بحضور نخبة من الباحثين والمفكرين والأكاديميين وممثلي مراكز البحوث والدراسات في عدد من الدول العربية، وذلك في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمقر المركز في العاصمة أبوظبي.

افتتح سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أعمال الندوة بكلمة ترحيبيَّة أكد فيها على أن مراكز البحوث والدراسات أصبحت تؤدِّي دوراً حيوياً وفاعلاً في نهضة الأمم والمجتمعات، وخاصةً في أوقات الأزمات والتحديات، كما هي الحال الآن في منطقة الخليج العربي، وفي منطقة الشرق الأوسط بوجهٍ عام، بل في العالم أجمعَ، حيث تتنامى مظاهر التطرُّف والإرهاب، وهو ما يستلزم دوراً فاعلاً لمراكز البحوث والدراسات من أجل مواجهة هذه التحديات بأسلوب علميٍّ يطرح خيارات واضحة تساعد صانعي القرار على وضع السياسات الناجعة في مواجهتها.

وأضاف سعادة الدكتور جمال سند السويدي أن مبادرة “تحالف عاصفة الفكر”، التي أطلقها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة في شهر مايو 2015، تستهدفُ تشكيل تحالف يضمُّ المراكز البحثية الخليجية والعربية، يعمل على دعم متخذي القرار في الدول الخليجية والعربية، بما يخدم الأمن الوطنيَّ الشامل لكلِّ دولة، والمنطقة العربية كلها، مشيراً إلى أن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة سيسخِّر إمكانياته كافةً لإنجاح “عاصفة الفكر”، وأنه على استعداد تام لتقديم يد العون إلى المراكز الأخرى في سياق هذه المبادرة.

أعقب الكلمة الترحيبية مناقشة محاور الندوة، حيث حمل المحور الأول عنوان “العلاقات العربية-الإقليمية: تركيا، إيران، باكستان، إسرائيل”، فيما حمل المحور الثاني عنوان “العلاقات العربية الدولية: الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي، الصين، الهند”، وناقش المحور الثالث “مستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، أما المحور الرابع فحمل عنوان “الدولة الوطنية في المنطقة العربية: عوامل التفكك والوحدة” ثم ناقش المحور الخامس “مستقبل الإسلام السياسي”.
وفي ختام الندوة، أدار سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية جلسة نقاشية مفتوحة. وبعدها تمت تلاوة البيان الختامي، الذي أكد على مناقشة إعلان ميثاق التعاون بين مراكز البحوث والدراسات العربية، وتنمية التعاون البحثي والعلمي وتعزيزه بين مراكز الدراسات والبحوث العربية، وتبادل الخبرات والكفاءات فيما بينها. كما تضمن البيان الختامي الموافقة على اقتراح وفد مملكة البحرين باستضافة الدورة الثانية لندوة “تحالف عاصفة الفكر” في مركز عيسى الثقافي، وذلك خلال مارس 2016.

الكلمة الترحيبية      البيان الختامي

Share