الندوة 12 الحرب ضد العراق: الانعكاسات على دول الخليج العربية

الحرب ضد العراق: الانعكاسات على دول الخليج العربية

  • 2 - 1 فبراير 2003

أرسى المشاركون في ندوة “الحرب ضد العراق: الانعكاسات على دول الخليج العربية” محاور رؤية واقعية ومستقبلية للأوضاع السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية للمنطقة.

وركزت أوراق العمل والمناقشات والتوصيات الختامية على ضرورة السعي لتحقيق التكامل الإقليمي بين العراق وجيرانه مع استبعاد اعتبار العراق جزءاً من منظومة دول مجلس التعاون واعتباره جزءاً من منطقة الهلال الخصيب.

وأكد خبراء سياسيون شاركوا في الندوة ضرورة تحديد أهداف مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية للسياسات المتعلقة بالوضع في العراق.

وأعلن الخبراء الذين ينتمون إلى جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة وأوروبا أن من بين هذه الأهداف: المحافظة على وحدة أراضي العراق، وأهمية العراق كعضو في منظمة أوبك، وأن أي هجوم عسكري يجب أن يستهدف النظام العراقي وألا يوجه ضد الشعب مع بذل الجهود كلها لتقليل الإصابات البشرية، وإجراء حوار شامل حول الآليات المناسبة للمشاركة السياسية.

وشدد الخبراء على ضرورة مواصلة الحوار بين الجانبين بما يخدم المصالح الحيوية المشتركة، وطالبوا الولايات المتحدة بأن تثبت للعالم حرصها على السلام وأن تبدي التزاماً أكبر بتقديم حل عادل للقضية الفلسطينية لأن دول مجلس التعاون تنظر إليها باعتبارها دولة صديقة ويتطلب ذلك قدراً أكبر من الالتزام تجاه هذه القضية.

Share

يَوم الأحَد 2 - 1 فبراير 2003

-