الصورة الاستراتيجية لآسيا عام 2010

الصورة الاستراتيجية لآسيا عام 2010

  • 25 مارس 2006

أضحت آسيا في مستهل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ملتقى لمختلف قضايا الشؤون الدولية المعاصرة الرئيسية، وهي التي تشمل النمو الاقتصادي، وأمن الطاقة، والعلاقات التجارية، وانتشار الأسلحة النووية، والصراعات السياسية، والحرب على الإرهاب، والعلاقات ما بين الحضارات؛ حيث إن هذه القضايا كلها من المحدِّدات القوية المُحدثة للتغيير في العالم المعاصر. وعلى حين أن هذه القضايا قادرة بطبيعتها على التغلب على أولئك الذين يحاولون أن يعترضوا طريق التغيير، فإن هناك عقبات جديدة برزت، ولكل منها مجموعة من التحديات الأمنية المرتبطة بها. وتشمل أمرين: الحركات المسلحة، وإحباط أولئك الذين فاتهم التغيير، وهذان الأمران يُعدَّان من القوى المعيقة والمشوشة في الساحة العالمية.

بدأت المحاضرة بتعريف التوجهات العالمية الاستراتيجية العريضة من حيث تغير موازين القوى العالمية. وفي هذا السياق، فإن العلاقات الناشئة بين الصين وروسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية شكلت محوراً أساسياً في هذا السياق. وقد ركز هذا القسم على دور هيئة الأمم المتحدة في التعامل مع تهديدات الأمن الناشئة، وحكم القانون الدولي، ومشهد انتشار أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك التطورات في كوريا الشمالية وإيران واستخدام أسلحة الدمار الشامل في الأعمال الإرهابية.

وتعرضت المحاضرة في الجزء الثاني إلى تحديد التهديدات والتحديات الأمنية الإقليمية الرئيسية، وردود الفعل الإقليمية والدولية إزاء هذه التحديات. وفي هذا الإطار، سلطت المحاضرة الضوء على التحديات التي تمثلها التطورات في جنوب آسيا والشرق الأوسط.

وتطرق الجزء الأخير من المحاضرة إلى السيناريوهات الاستراتيجية المحتملة عام 2010، وهي تغطي العلاقات الأساسية في آسيا ومناطق الصراعات الرئيسية. ومن أهمِّ العلاقات في هذا السياق: العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وبين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وبين الهند والصين، وبين باكستان والهند. كما تطرقت نسيم زهرة إلى النتيجة المحتملة للصراعات الممتدة عبر قوس الأزمات. وأخيراً، ناقشت المحاضرة النتيجة الواعدة المحتملة للتعددية الإقليمية والعالمية؛ للوصول إلى مشهد استراتيجي آسيوي أكثر استقراراً عام 2010، قد يسهم بدوره في نظام عالمي أكثر استقراراًً.

Share

المحاضر

يَوم السبت 25 مارس 2006

-

يَوم السبت 25 مارس 2006

-