السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي-الإسرائيلي: قراءة في أوجه التغيير

السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي-الإسرائيلي: قراءة في أوجه التغيير

  • 20 مايو 2002

استعرضت المحاضرة طبيعة العلاقة المميزة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، ودور الجالية اليهودية الأمريكية (اللوبي اليهودي) في التأثير في القرار الأمريكي والسياسة الأمريكية، الأمر الذي يتضح من خلال الانحياز الأمريكي الواضح إلى إسرائيل، وأشارت إلى دور المنظمتين اللتين يتكون منهما اللوبي اليهودي وهما: منظمة مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، واللجنة الأمريكية-الإسرائيلية للشؤون العامة.

وأشارت المحاضرة إلى طموحات إسرائيل والأساليب التي تستخدمها لتنفيذ تلك الطموحات، والتي تجسد بمجملها هدف الهيمنة على منطقة الشرق الأوسط. وتوضح في هذا الصدد قوة إسرائيل العسكرية وما تملكه من الأنواع المختلفة والمتطورة من أسلحة الدمار الشامل، والتي جاءت نتيجة الدعم الأمريكي الهائل والمستمر بالتقنية المتطورة مما ساهم في اختلال موازين القوى القائمة في المنطقة، وتطرقت إلى أنواع الأسلحة التي تملكها وتأثيرها الواضح في تفوقها العسكري على غيرها من الدول في الشرق الأوسط.

وناقشت المحاضرة السياسة الخارجية الأمريكية التي أعلنها الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر تحت شعار” الحرب ضد الإرهاب”، وأوضحت المقومات التي تستند إليها تلك الإدارة في تعاملها مع مختلف المتغيرات في عصر العولمة، حيث أشارت إلى سياستها الرامية إلى فرض التغيير على أنظمة الشعوب الثقافية والدينية بما ينسجم مع متطلبات العولمة والسوق الرأسمالية العالمية.

وناقشت المحاضرة كيفية مواجهة السياسة الأمريكية، حيث أشارت في هذا الإطار إلى الحاجة إلى إعادة بناء النظام الأمني العربي، والذي يتطلب تغييراً نوعياً في العلاقات العربية – العربية، وتفعيل دور الجامعة العربية في مجال التنسيق والتعاون بين الأنظمة العربية.

وتناولت المحاضرة بالتوضيح كيفية تأثير القضية الفلسطينية في أمن المنطقة والسلام العالمي، وأشارت إلى صعوبة حل القضية الفلسطينية وإنهاء النزاع العربي – الإسرائيلي في ظل عدم التوازن في القوى بين العرب وإسرائيل، وبخاصة أن إسرائيل تسعى نحو تعزيز ترسانتها العسكرية ومنع قيام دولة فلسطينية، بالإضافة إلى أهدافها الرامية إلى فرض هيمنتها على منطقة الشرق الأوسط.

Share

المحاضر

يَوم الإثنين 20 مايو 2002

-

يَوم الإثنين 20 مايو 2002

-