مفهوم المواطنة في العالم العربي

مفهوم المواطنة في العالم العربي

  • 16 نوفمبر 2011

تهدف هذه المحاضرة إلى إلقاء الضوء على قضية المواطنة في العالم العربي بمختلف أبعادها ومضامينها. ولأن المواطنة مفهوم نشأ وترعرع في سياق الحضارة الغربية التي أفرزت نظماً سياسية ديمقراطية تقوم على أساس هذا المفهوم وتنظر إليه، فمن المنطقي أن تبدأ هذه المحاضرة بتأصيل نشأة مفهوم المواطنة وتطوره في الفكر الغربي، وطبيعة ونوعية الحقوق والواجبات التي ارتبطت به أو انبثقت عنه أو ترتبت عليه، والآليات المستخدمة في إطار النظم السياسية الغربية لتأمين وحماية هذه الحقوق. ثم تتعرض المحاضرة بعد ذلك لموضوع المواطنة في العالم العربي من خلال شرح وتحليل القضايا التالية:

  • مفهوم المواطنة في الفكر العربي وفي الحضارة الإسلامية وحجم التطابق والاختلاف، من حيث الشكل أو المضمون، مع مفهوم المواطنة في الفكر والحضارة الغربيتين.
  • الحقوق المنبثقة عن هذا المفهوم في الفكر وفي الحضارة العربية والإسلامية، سواء ما يتعلق منها بالحقوق السياسية والمدنية، أو بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
  • آليات حماية هذه الحقوق في النظم السياسية العربية، ومدى التباين أو التنافر بين حقوق المواطنة في العالم العربي، كما يعكسها الخطاب الفكري والسياسي السائد، وبين الواقع المعيش في الدول العربية.
  • موقف الحكومات العربية من حقوق المواطنة كما نصت عليها العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية الصادرة عن – أو المبرمة في – إطار منظومة الأمم المتحدة، ومن هي الدول العربية التي وقعت وصدقت على هذه الاتفاقيات والمعاهدات، وإن كان للدول العربية أو لبعضها اعتراضات أو تحفظات معينة على بعض ما ورد فيها من بنود، وما طبيعة ومضمون وأسباب هذه الاعتراضات أو التحفظات، وهل قامت الدول العربية فعلاً بتطبيق أو احترام كافة حقوق المواطنة المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت وصدقت عليها؟
Share

المحاضر

يَوم الأربعاء 16 نوفمبر 2011

-

يَوم الأربعاء 16 نوفمبر 2011

-