العلاقات العربية-الأمريكية من منظور عربي: الثوابت والمتغيرات

العلاقات العربية-الأمريكية من منظور عربي: الثوابت والمتغيرات

  • 16 أبريل 2002

أشارت المحاضرة إلى التغيرات المهمة التي طرأت على الأوضاع الدولية والعربية خلال العقدين الأخيرين، والتي من أهمها سقوط الاتحاد السوفيتي وتفكك العزلة الإسرائيلية الدولية، بالإضافة إلى احتلال دولة الكويت، وكذلك الانتفاضة الفلسطينية وأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية. وتبين المحاضرة مدى وكيفية تأثير هذه المتغيرات في العلاقات العربية-الأمريكية.

وألقت المحاضرة الضوء على مدى تأثير المتغيرات السابقة الذكر في المصالح والأهداف الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة العربية، مثل مصلحة الولايات المتحدة في الحصول على النفط ودعم إسرائيل. كما تطرقت المحاضرة إلى موضوع إن كان هناك تغيير في النظرة الأمريكية إلى هذه المصالح، وهل تأثرت السياسات والاستراتيجيات التي تعتمدها الولايات المتحدة من أجل صيانة هذه المصالح بالمتغيرات الدولية وبيان مدى هذا التأثر.

وبينت المحاضرة كيفية تأثير المتغيرات السالفة الذكر في المصالح العربية مع الولايات المتحدة مثل المصالح الاقتصادية والاستراتيجية. وبينت أيضاً كيفية تأثير هذه المتغيرات في النظرة العربية إلى هذه المصالح وطرق ووسائل الحفاظ عليها.

وتعرضت المحاضرة أيضاً إلى مستقبل العلاقات العربية-الأمريكية في المدى المنظور، وكيفية تأثير الدول العربية في هذه العلاقات في إطار سياساتها الخارجية الرامية إلى صيانة مصالحها.

Share

المحاضر

يَوم الثلاثاء 16 أبريل 2002

-

يَوم الثلاثاء 16 أبريل 2002

-