القضية الفلسطينية في ضوء التطوُّرات الإقليميَّة

القضية الفلسطينية في ضوء التطوُّرات الإقليميَّة

  • 10 نوفمبر 2014

لم يعد ممكناً تجاوز القضية الفلسطينية والحقوق الوطنية للشعب العربي الفلسطيني على ضوء التطورات الفلسطينية والعربية والدولية منذ يونيو 1967.

نحن حركة تحرر وطني تناضل لنيل حقوق شعبنا في تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من يونيو، وعاصمتها القدس العربية (الشرقية) المحتلة، وحل قضية اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948، ومبادرة السلام العربية.

على مدى 47 عاماً من المقاومة والنضال السياسي منذ يونيو 1967، تمت إعادة بناء الكيانية والشخصية الوطنية الفلسطينية التي ضاعت منذ النكبة، والتي جرى منذ وقوعها حصر الحقوق الوطنية الفلسطينية بقضية اللاجئين، ولذا تجاهل قرارا مجلس الأمن الدولي 242 و338، حقوق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعودة اللاجئين.

لقد التفّ الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات حول البرنامج الوطني الموحّد 1974، وتعريب الحقوق الوطنية في قمة الرباط العربية عام 1974، وعلى هذا تم تدويل القضية والحقوق الوطنية باعتراف الأمم المتحدة عام 1974 بحق الشعب الفلسطيني في الاستقلال ومنح منظمة التحرير الفلسطينية عضوية مراقب بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. ثم بدأ مسار جديد في سبيل حل شامل متوازن للقضية على أساس قرارات ومرجعية الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية. وتم تتويج هذا المسار بقرار الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012 “الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين وفق القرار الأممي 194”.

إن إسرائيل تندفع نحو تهويد القدس والتوسع الاستيطاني “لخلق أمر واقع على الأرض”؛ بضم القدس وأراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن، وفرض حدود توسعية تتناقض مع قرارات الشرعية الدولية. ويأتي السلوك الإسرائيلي في سياق معطيات فلسطينية وعربية غير معززة للموقف الفلسطيني.

ينبغي على الفلسطينيين إنهاء الانقسام، والعودة إلى الأمم المتحدة، والانضمام إلى كل مؤسساتها، وخاصة توقيع ميثاق روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية. ويجب الربط بين المفاوضات والوقف الكامل للاستيطان، والبناء على قرار الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012، الذي حدّد الأساس السياسي والقانوني لحدود دولة فلسطين وعاصمتها. وستعقد المحاضرة في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين الموافق العاشر من نوفمبر الجاري.

Share

المحاضر

يَوم الإثنين 10 نوفمبر 2014

-

يَوم الإثنين 10 نوفمبر 2014

-