مسيرة الديمقراطية في باكستان: المضامين الاستراتيجية

مسيرة الديمقراطية في باكستان: المضامين الاستراتيجية

  • 10 نوفمبر 2008

تتكون هذه المحاضرة من قسمين، ويركّز القسم الأول على أبرز المعالم السياسية في باكستان ابتداء بشهر آذار/مارس 2007، حين قام الرئيسُ الباكستاني العسكري بعزل رئيس المحكمة العليا في باكستان. وتحاول المحاضرة أن تحدد أهمية هذا الحدث ضمن السياق الأعم لرحلة الديمقراطية المتعثرة في باكستان. مع تفحّص التطورات السياسية، التي حدثت بعد آذار/مارس 2007، بحثاً عن مؤشرات تدل على وجود ضغط مستمر من الطبقة الوسطى للتأثير في سياسات باكستان، وفي الوقت نفسه تحليل التفاعل بين التطورات السياسية الداخلية والبيئة الأمنية الخارجية.

كما تسلط المحاضرة الضوء على نقاط التقارب والتباعد بين الفئات السياسية المختلفة في باكستان؛ وأثرها التراكمي في قدرة الحكومة على حكم باكستان؛ وفي قدرتها على النجاح على تشكيل علاقاتها مع مجتمع تتعاظم فيه الآمال وتتزايد فيه التصدعات.

أما القسم الثاني فيحدد ملامح عامة للانعكاسات الاستراتيجية لرحلة باكستان الديمقراطية. ويتفحّص، على وجه الخصوص، مسألتين مهمتين: الكيفية التي سيتأثر بها التحوّل السياسي الداخلي في باكستان بوضع جيواستراتيجي إقليمي متقلب وغير مستقر، والتأثير فيه في الوقت نفسه؛ وما إذا كانت هناك صلة بين الاستقرار، والأمن، والازدهار داخل دول المنطقة وترتيبات الأمن التعاوني الإقليمي.

Share

المحاضر

يَوم الإثنين 10 نوفمبر 2008

-

يَوم الإثنين 10 نوفمبر 2008

-