النجاحات والتحديات البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة

النجاحات والتحديات البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • 4 يونيو 2013

يعتقد كثيرون أن أبوظبي إمارة غنية بالنفط فقط، لكنها في الحقيقة تنعم بثروات طبيعية أخرى، من أهمها الثروة البيئية والطبيعة الجميلة. وتضم إمارة أبوظبي كثيراً من الجزر والشواطئ والمناطق الصحراوية، وأنواعاً مختلفة من الكائنات التي تتكاثر في هذه البيئات البرية والبحرية النظيفة والمميزة. فالصحراء تحوي مستوطنات ومناطق خاصة تنمو فيها حيوانات ونباتات فريدة. وهناك صيادو الأسماك والمزارعون وصيادو الصقور، وأفراد الأسرة ومحبو القوارب والسياح، جميعهم يستمتعون بجمال هذه المناطق الطبيعية بطرق مختلفة. ولكل واحدة من هذه المنظومات البيئية قيمة اقتصادية وفوائد أخرى جوهرية. على سبيل المثال، المناطق التي ينمو فيها شجر المانغروف على طول شواطئ أبوظبي تشكل موطناً ملائماً لتفريخ السمك، وهذا يفيد تجارة السمك والأفراد الذين يمارسون صيد السمك كهواية للمتعة. كما توفر أشجار المانغروف الحماية للشاطئ من التعرية (الحت) ومن العواصف، ويمكن أن تسهم في تنظيف الماء وتجديده على مر الزمن.

إن قائمة التهديدات الموجّهة إلى الثروة البيئية لإمارة أبوظبي تشمل: التحول السريع نحو الصناعة، والتغير المناخي، والنمو السكاني، وازدياد النفايات والتلوث،… إلخ. على سبيل المثال، إن نوعية الهواء يمكن أن تتأثر بسبب الاستهلاك العالي للكهرباء اللازمة لتغذية التنمية وتوفير مستوى المعيشة المرتفع. والبيئة البحرية يمكن أن تتغير بسبب ازدياد المواد الملوثة وحمولات الحرارة (محركات التكييف والسيارات…). كما أن النفايات الصلبة يمكن أن تؤدي إلى تلوث التربة والمياه الجوفية ومياه البحر، إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح. ويُعتبر نضوب المياه الجوفية تأثيراً بيئياً مهماً يمكن أن يحدث بوتيرة سريعة.

إن إمارة أبوظبي تطبق إجراءات فعالة لحماية بيئتها والتصدي لتلك التهديدات. وعلى وجه التحديد، هي تحمي صحة الإنسان والبيئة الطبيعية بطرق ضرورية لبناء اقتصاد مستدام. وعلى سبيل المثال، فإن هيئة البيئة في أبوظبي وضعت نظاماً بيئياً حازماً للترخيص والتفتيش والالتزام، وتقوم بمراقبة مستمرة للبيئة، وتحضّر تقارير تفصيلية دورية حول وضع البيئة.

تتطلع إمارة أبوظبي إلى وضع برنامج عالمي للحوكمة البيئية. وإحدى مزايا هذا البرنامج هي مهمة إجراء بحوث مكرسة لدعم صناعة القرار المبني على العلم أو الدليل. وهذا النشاط يشهد نمواً في إمارة أبوظبي، حيث تتم صناعة القرارات الآن مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات البيئية المحتملة والتحسينات الممكنة. وهذه الورقة تتناول الفرص والتحديات البيئية الحالية التي تواجهها أبوظبي، وكذلك الاستجابات التي يتم تنفيذها الآن، والإجراءات والمقترحات التي يمكن تطبيقها من قبل الإمارة لحماية تراثها الطبيعي الغني والمحافظة عليه، وحماية صحة سكان الإمارة ورفاهيتهم.

فيديو المحاضرة

Share

المحاضر

يَوم الثلاثاء 4 يونيو 2013

-

يَوم الثلاثاء 4 يونيو 2013

-