رقم 1

قضايا أمن الخليج

  • 29 - 27 مارس 1995

تم إنشاء مشروع الخليج/2000 (Gulf/2000) عام 1994، بغية تعزيز التواصل فيما بين الخبراء الدوليين، المتخصصين بالشؤون السياسية، والاقتصادية والتطوير العسكري، لدول الخليج الثمانية: البحرين، إيران، العراق، الكويت، عُمان، قطر، السعودية والإمارات.

وقد تعرّف مشروع الخليج/2000، خلال السنة الأولى، على مجموعة ضمت حوالي 20 مراقباً ومحللاً سياسياً، يقيم جميعهم في دول الخليج الثماني آنفة الذكر. التقى هؤلاء الخبراء، في شهر يوليو 1994، بنظرائهم من الخبراء السياسيين الغربيين، وذلك في مركز المحاضرات ENI ، بمدينة Castelgandolfo، في إيطاليا، واستمر اللقاء مدة ثلاثة أيام، تم خلالها الاشتراك بمناقشات مركزة حول تطورات البنية السياسية والاقتصادية.

وقد استضاف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تحت رعاية جامعة كولومبيا، مؤتمراً تحت عنوان: “الخليج 2002 – الشؤون الأمنية في الخليج”، وهو المؤتمر الثاني لمشروع الخليج 2000 (Gulf2000). تمثلت أهداف المؤتمر في معالجة الشؤون متعددة الأبعاد التي تواجهها منطقة الخليج. ولقد سعى المشاركون فيه إلى دراسة المسائل الأمنية، التي تتصف بأهمية حيوية في الحفاظ على استقرار وازدهار المنطقة في المستقبل. وجرى خلال المؤتمر بحث ومناقشة مواضيع عديدة، منها: دور الخلافات الحدودية فيما بين دول الخليج، الاقتصاد السياسي والأمن الوطني في دول مجلس التعاون الخليجي، شؤون التكاثر السكاني، مراقبة الأسلحة وإجراءات بناء الثقة، بالإضافة إلى فرص التعاون لتعزيز أمن المنطقة في المستقبل.

 

Share