رقم 19

التكنولوجيا: التأثيرات والتحديات والمستقبل

  • 19 - 18 مارس 2014

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس" مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" نظم المركز مؤتمره السنوي التاسع عشر بعنوان "التكنولوجيا: التأثيرات والتحديات والمستقبل"، يومي 18 و19 من مارس 2014، في "قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" في مقر المركز بأبوظبي، بحضور عدد كبير من المسؤولين والمتخصصين والخبراء في مجال التكنولوجيا والمفكرين والإعلاميين من داخل الدولة وخارجها.

وناقش المؤتمر الذي افتتح بكلمة ترحيبية من سعادة الدكتور جمال سند السويدي، "مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، وألقت الكلمة الرئيسية فيه صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم العلي، مؤسسة "معهد الإعلام" في المملكة الأردنية الهاشمية- ناقش على مدى يومين التأثيرات المحتملة للتطورات التكنولوجية المستقبلية في مختلف المجالات، والتحديات التي تواجه تنفيذها، مع التركيز على الفوائد والمخاطر المحتملة التي قد تجلبها لعالم معولم. ونظراً لأن أدوار هذه التكنولوجيات وتطبيقاتها تؤثر في جميع مجالات الحياة الوطنية، بما في ذلك الاقتصاد والمجتمع، فقد ظهرت العديد من القضايا المهمّة التي تتعلق بتأثيرها الأوسع على مستقبل العالم .

كما ناقش المؤتمر التأثيرات الإقليمية والعالمية لأوجه التقدم التكنولوجي الحالية والمحتملة على خلفية تزايد الترابط العالمي والعولمة. كما تناول المؤتمر بالتحليل المعمّق تداعيات التطور التكنولوجي على مجالات السياسة والإدارة والقيادة والدفاع والأمن وإنفاذ القانون وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وبحث المؤتمر التحديات الخاصة التي تفرضها التكنولوجيا في مجالات التعليم والإعلام والثقافة، بالإضافة إلى تقييم التطبيقات الحالية والمستقبلية للتكنولوجيا في مجال التنمية المستدامة، وتقييم إسهامات التكنولوجيا في مجالات الاقتصاد، والأعمال التجارية، وتنمية الموارد البشرية، والتجارة.

واختتم المؤتمر أعماله باستشراف اتجاهات وفرص التحولات المستقبلية التي تحدد تقنيات الغد وتأثيراتها المحتملة على العالم، مع التركيز على تكنولوجيا أنظمة المعلومات الناشئة في مجالات الابتكار وخلق المعرفة. كما تناول المؤتمر تحليل التوقعات التكنولوجية وحدود الابتكار التكنولوجي بغرض معرفة مدى اقترابنا من مستوى حضاري جديد.

فيديو اليوم الأول

Share