رقم 15

مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل في مجلس التعاون الخليجي

  • 3 - 1 فبراير 2010

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ينظم المركز مؤتمره السنوي الخامس عشر تحت عنوان: “مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل في مجلس التعاون الخليجي”.

ويأتي تنظيم المركز لهذا المؤتمر انطلاقاً من اقتناعه بأهمية هذا الموضوع على المستويين المحلي والإقليمي، والحاجة إلى علاج التحديات التي تواجهه، ولاسيما أن  معظم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تواجه إشكالية المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، الأمر الذي أدى إلى إخفاق سياسات التوطين في تحقيق أهدافها الاستراتيجية من جانب، وارتفاع نسبة البطالة بين المواطنين من جانب آخر، فضلاً عن تزايد الخلل في سوق العمل الخليجية.

ويضم المؤتمر ست جلسات عمل، ونحو ثماني عشرة محاضرة تغطي محاور المؤتمر التي تشمل: مخرجات التعليم.. المأزق الراهن؛ نحو تعليم يحقق متطلبات سوق العمل.. خريطة طريق؛ أوضاع سوق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ عقبات في طريق سوق العمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ؛ الحلول المتاحة لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل. ومستقبل سوق العمل.  ويأمل المركز أن تسهم الأوراق المقدمة في المؤتمر، والنقاش الذي سيدور على هامش جلساته، في مقاربة دقيقة لهذه القضية الحيوية، وأن يمثل منصة للالتقاء والتحاور بين الباحثين ومتخذي القرار من أجل التوافق على تصورات شاملة وحلول عملية لهذه الإشكالية التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

Share