رقم 14

الموارد البشرية والتنمية في الخليج العربي

  • 4 - 2 فبراير 2009

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تحت رعاية كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المركز، مؤتمره السنوي الرابع عشر تحت عنوان: “الموارد البشرية والتنمية في الخليج العربي”.

وقد ركز المؤتمر اهتمامه على دراسة تأثير التطورات الدولية والإقليمية والمحلية في قضية التنمية والموارد البشرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وذلك من خلال استقصاء التحديات التي تواجه تنمية الموارد البشرية المواطنة وفق الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل الخليجية، ودراسة واقع التنويع الاقتصادي والاستثمارات الخليجية والأجنبية ودورها في التنمية، والوقوف على مدى تأثير البيئة العالمية الاقتصادية على التنمية المستدامة في الخليج العربي.

كما بحث المؤتمر أيضاً تأثير عنصري الأمن والاستقرار في عملية التحديث والتطوير، وذلك من خلال تشخيص بؤر التوتر الحالية ومواضع الصراع المحتملة والجرائم العابرة للحدود. وقد شهدت جلسات المؤتمر نقاشات معمقة حول مستقبل الموارد البشرية والتنمية في الخليج العربي، والاستثمار في رأس المال البشري ودوره في التنمية الاقتصادية.

Share