رقم 5

هكذا يصنع المستقبل:2000

  • 11 - 9 أكتوبر 1999

جاء مؤتمر “2000: هكذا يصنع المستقبل” في إطار النهج الذي اختطه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية لبحث مختلف القضايا ذات الاهتمام المحلي والإقليمي والعالمي ودراستها، حيث عقد المؤتمر والعالم على عتبات القرن الحادي والعشرين.

واستهدف المؤتمر استقراء ملامح القرن القادم والبحث عن صيغ مناسبة ليتم من خلالها التهيؤ والاستعداد لمواجهة الأنماط الجديدة والمتعددة من التغيير، إذ لابد من فهم التحولات التي ستطرأ على الثقافات وأثرها على الفرد والمجتمع، والوعي التام بالمتغيرات التقنية في عالم المعلومات والاتصالات. كما استهدف تصور شكل مدارس المستقبل والمؤسسات التعليمية في القرن القادم، ومعرفة الدور الذي سيكون لحقوق الإنسان في السياسة الدولية، وطبيعة النظام العالمي، وهيكل الاقتصاد، والحروب، والأمن، والصحة، والإعلام، إضافة إلى العديد من القضايا والموضوعات الملحة، وذلك كله في إطار البحث عن إجابات لتساؤلات مثارة.

وقد شارك في أعمال المؤتمر نخبة من القياديين والمفكرين والحائزين على جائزة نوبل، من ذوي السمعة والمكانة المرموقة، وكان لهم دور الريادة في إثراء مسيرة البشرية وتعزيز تقدمها عبر مساهماتهم في مجالات الحياة المتعددة.

 

Share