رقم 2

أمن الخليج في القرن الحادي والعشرين

  • 8 - 6 يناير 1996

من منطلق حرص المركز على دراسة القضايا المعاصرة وإعداد الدراسات المستقبلية التي تعتمد على معطيات الواقع، نظم المركز مؤتمره السنوي الثاني الذي تتمحور فرضيته الأساسية في أن إقامة تعاون فعال في منطقة الخليج بين جميع دوله أمر لا غنى عنه لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وقد استضاف المركز في هذا المؤتمر نخبة متميزة من الأساتذة والخبراء من دول الخليج تحديداً، ومن العالم العربي والدول الغربية عموماً. وقد كان الهدف من هذا المؤتمر إجراء دراسة نظرية للتحديات الجيوبوليتيكية والاقتصادية والديمغرافية التي تواجه المنطقة، وهي على مشارف القرن الحادي والعشرين.

وتم في هذا المؤتمر بحث عدة موضوعات ملحّة، مثل العلاقة بين القضايا الاقتصادية والبعد الأمني، ومدى التكامل الاقتصادي بين دول الخليج العربية من جهة، وباقي دول المنطقة والولايات المتحدة وروسيا والدول الأوربية من جهة أخرى. كما بحث مدى تأثير تراجع حدة الصراع العربي- الإسرائيلي في تغيير نمط التفاعل الاقتصادي والسياسي في منطقة الخليج، فضلاً عن تناول أبعاد الاتجاه نحو تسوية النزاعات الحدودية والإقليمية القائمة.

وكان من بين الموضوعات التي نوقشت في المؤتمر، العلاقات مع شبه القارة الهندية، والعمالة الوافدة، والعواقب المترتبة على كثافة وجودها في دول المنطقة.

Share