الانتخابات الأمريكية وتأثيراتها في منطقة الشرق الأوسط

النظام الأمريكي نظام مؤسساتي عريق، تُرسَم فيه السياسات لعقود مقبلة، بغضّ النظر عن هوية الرئيس. ومع ذلك، يستطيع الرئيس القوي أن يحرف مسار هذه السياسة أو تلك، شريطة ألا تخرج عن إطار السياسة المؤسساتية، أي أن السياسة ثابتة، والمتغيّر هو الاستراتيجيات التي تُستخدَم لتنفيذ تلك السياسة؛ وتعامُل الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب مع إيران مثال كلاسيكي على ذلك.

لا شك في أن السياسة الأمريكية تجاه إيران ودول الخليج وتركيا قد تتغيّر قليلاً إذا فاز الديمقراطيون بالرئاسة، ولكن لن يكون هناك تغيير جذري؛ بل ستستمر أمريكا في علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج، ولكن ربما تعود سياسة أوباما الناعمة تجاه إيران وإن بشكل أقل مما حدث في عهد أوباما، الذي انجرف كثيراً مع إيران. أما فيما يتعلق بالتعامل مع تنظيم الإخوان المسلمين، فإن ترامب لم يفعل الكثير حيال ذلك، وربما يستمر الأمر على هذه الحال.

يصعُب التنبّؤ بالفائز في انتخابات الرئاسة؛ فأمريكا تعاني انقساماً حزبياً وأيديولوجياً حاداً. وليست مشكلة الديمقراطيين مع ترامب، بل مع مرشّحهم الضعيف. والذين سيُحدّدون الفائز بالرئاسة هم الناخبون المحايِدون في الولايات المتأرجحة، وهي لا تتجاوز سبع ولايات، وقد يحصل حدث يقلب الموازين في أي لحظة. والمؤكّد هو أن هذه الانتخابات تاريخية، وربما لن تمر نتائجها بسلام، سواء فاز ترامب أو بايدن.

Share

القانون الدولي.. المصادر والتطبيق

 إلى أن مصـادر القانـون الـدولي، حسـب الفهـم ِ أشـار المحـاضر نـة في قانـون َّ التقليـدي )الكلاسـيي(، تقتـصر عـى القائمـة المتضم محكمـة العـدل الدوليـة، غـر أن التطـورات الدوليـة المتسـارعة خـلال العقـود القليلـة الأخـرة صـارت تقتـضي إضافـة قـرارات  أن المارسـة الفعلية ً المنظـات الدوليـة إلى هـذه القائمـة، مضيفـا عـى مسـتوى العلاقـات الدوليـة تشـهد تداخـل مصـادر القانـون  مـن الحـالات يسـتدعي حلهـا ً الـدولي فيـا بينهـا، كـا أن كثـرا الرجـوع إلى معظـم هـذه المصـادر أو كلهـا. بالإضافـة إلى ذلك، هناك حالات مسـتحدثة صارت تسـتلزم اسـتصدار قـرارات مـن منظـات دولية بـدلاً من قـصر النظر عى  دمجهـا في معاهدات ً أحـكام العـرف الـدولي، كـا يحتمـل أحيانـا متعـددة الأطـراف، وهـو مـا يعـرف بعمليـة التقنـن. كـا لفـت  النظـر إلى أن وضـع قانـون دولي يتطلـب عـادة الاعتـاد ِ المحـاضر ع مركزي ّ إلى غياب مـشر ً عـى تعـاون مجموعـة مـن الـدول نظـرا فعـال، وأضـاف في السـياق ذاته أن مسـألة تطوير القانـون الدولي وصياغـة مصـادر جديـدة لمنظومته سـتظل واحدة مـن التحديات الكـبرى المفروضـة في عـالم اليوم.

Share

2000الانتخابات الأمريكية عام

تحليـلاً لانتخابـات الرئاسـة الأمريكيـة وانتخابات ِ تنـاول المحـاضر مجلـي النـواب والشـيوخ عـن ولايـة نيويـورك الأمريكيـة، وقـدم  لتاريـخ الانتخابـات، والشـخصيات التـي سـوف ًبوضـوح شرحـا تخوضهـا، وقـراءة في التوزيـع المتوقع لأصوات الناخبن. وتكتسـب  أهميـة خاصـة لأن المنافسـة 2000الانتخابـات الرئاسـية لعـام سـتكون حاميـة فيهـا، وذلـك لأسـباب عـدة مثلـا أفـاد المحـاضر، مـن أبرزها، السياسـة التي ينتهجهـا الرئيس بيـل كلينتون وأهمية السياسـة الخارجيـة بصفة عامة والسياسـة الخارجيـة تجاه الشرق الأوسـط بصفـة خاصـة، وسـيطرة أغلبيـة مـن الجمهوريـن مقابل  223 الديمقراطيـن عـى مجلـس النـواب الأمريـي، وذلـك بمعـدل  عـى التوالي. ومعنـى ذلك، أن زيـادة قليلة في ً عضـوا211 وًعضـوا نسـبة المقاعـد سـترجح كفـة الديمقراطين . ًوالسـؤال المطـروح هـو: هـل سـيجلب الناخبـون رئيسـا ؟ ثـم مـا أهميـة حملـة انتخابـات ً ومجلـس نـواب جديـداًجديـدا الرئاسـة بالنسـبة إلى المنافسـة عـى مقاعـد مجلـس النـواب؟

Share

الإعلام والإنترنت والأمن القومي

 لخصائـص عـصر المعلومـات ً وصفيـاًة عرضـا َ تناولـت المحـاضر ثــورة الإنترنـت، واسـتعرضت تأثـر الاتصـالات ًالجديـد، خصوصـا الجديـدة في الـدول القوميـة الحديثـة، كـا ركـزت عـى كيفيـة اسـتفادة الـدول السـائرة في طريـق النمـو مـن مزايـا الاتصـال الفـوري بالشـبكات الإلكترونيـة، مـع احتفاظهـا في الوقـت نفسـه بالسـيطرة عـى الانفلاتـات المترتبة عـى نقل المعلومـات التي من شـأنها أن تؤثـر في السـيادة والأمـن القومـي. ة بموجـز حـول التغـرات المرتقبـة في َ تمـت المحـاضر ُواخت مجـال الاتصـالات العالميـة بفعـل الثـورة الجاريـة، وألقـت الضوء عـى الفوائـد والمخاطـر المحتملـة جـراء هـذه التغـرات. كـا اسـتعرضت بعـض تجـارب الـدول المختلفـة في التعامـل مـع ثـورة الإنترنـت، وقدمـت صـورة حـول مـدى ملاءمـة الاسـتراتيجيات الخاصـة بسياسـات الاتصـالات الإلكترونيـة الفوريـة وفاعليتهـا.

Share

السياسة الدفاعية الفرنسية والمحيط الهندي

ة الأسـس التـي تحكم سياسـة فرنسـا الدفاعية، َ تناولـت المحـاضر إضافـة إلى اسـتراتيجية الدفـاع والوسـائل العسـكرية والتطوير. كـا تناولـت سياسـة فرنسـا الدفاعيـة في المحيـط الهنـدي مـن حيـث أبعادهـا وطـرق تنفيذهـا، وتطرقـت إلى الحركـة الاعتياديـة للأسـطول البحـري الفرنـي، مـع تقديـم نمـوذج حي لمشـاركته في مهمـة حفـظ السـلام، مـن خـلال جزيـرة حنيـش اليمنيـة.

Share

الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط

يقدّم الجنرال ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، تقييمه الاستراتيجي لأهمية منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، من خلال تحليله التهديدات المحدِقة بالاستقرار الإقليمي، مثل الأنشطة التدميرية الإيرانية في المنطقة، والتهديد الإرهابي في كلٍّ من العراق وسوريا واليمن، إضافة إلى التهديدات التي تواجه حرية تدفّق الطاقة والتجارة عبر مضيق هرمز ومضيق باب المندب. كما تقدّم المحاضرة رؤى وتصوراتٍ حول التزام الولايات المتحدة الأمريكية المستمرّ بالحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وعلى شراكتها مع الحلفاء الرئيسيّين، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

Share

أمن الخليج وتأثيره في دولة الإمارات العربية المتحدة

اختتـم مركـز الإمـارات للدراسـات والبحـوث الاسـتراتيجية اتـه حـول «التجربـة الاتحاديـة لدولـة الإمـارات َ سلسـلة محاضر العربيـة المتحـدة بمناسـبة الذكـرى الخامسـة والعشرين لقيـام ة التـي يعـد موضوعهـا مـن أهـم َ دولـة الاتحـاد» بهـذه المحـاضر الموضوعـات الاسـتراتيجية، ليـس عـى السـاحة الخليجيـة فقـط ، ألا وهـو موضوع: أمـن الخليج.ً وإنمـا عـى السـاحة الدوليـة أيضا بشـكل عـام موضوع أمـن الخليج ِ وقـد اسـتعرض المحـاضر العـربي والعنـاصر الفاعلـة فيه، كـا قدم إيضاحات فنيـة وقانونية لبعـض المفاهيـم الاسـتراتيجية للأمـن، كـا تحـدث عـن التـوازن الاسـتراتيجي في القـوى بـن إيـران مـن جهـة ودول مجلـس  ِ التعـاون لـدول الخليـج العربية مـن جهة أخرى، وأوضـح المحاضر المحـددات المؤثـرة في خلـق ذلـك التـوازن.

Share

السياسة الخارجية الأمريكية: البعد السياسي الداخلي

عــن التغــرات السياســية التــي شــهدتها ِ تحــدث المحــاضر الولايــات المتحــدة الأمريكيــة بعــد أيــام قليلــة مــن انطــلاق ، وركــز عــى التفاعــلات 1996حملــة الانتخابــات الرئاســية لعــام الداخليــة للسياســة الأمريكيــة، بمــا في ذلــك دور الكونجــرس والأحــزاب السياســية والإعــلام ومجموعــات الضغــط والمنظــات  إلى أنــه لا يمكــن فهــم نمــط ِ غــر الحكوميــة. وقــد ذهــب المحــاضر اشــتغال السياســة الخارجيــة الأمريكيــة إلا في ضــوء المعطيــات  لــن تحســم في 1996 إلى أن انتخابــات عــام ًالداخليــة، مشــرا ضــوء قضايــا السياســة الخارجيــة.

Share

تحديث الطيران التكتيكي لدى الولايات المتحدة: الخيارات والقيود

 طــرح الدكتــور ســرج هــرزك في محاضر التحديــث العســكري الأمريــي للطائــرات التكتيكيــة المقاتلــة والهجوميــة، وتحــدث عــن أســباب تحديــث هــذا النــوع مــن  مجموعــة مــن الافتراضــات التــي تمهــد ًالأســلحة مســتعرضا مقارنــة بــن ِ الطريــق لخيــارات التحديــث. وأجــرى المحــاضر خطــط التحديــث في عهــد كل مــن جــورج بــوش وبيــل كلينتــون؛ وذلــك بهــدف اســتشراف الاتجــاه المســتقبلي للطــران التكتيــي، كــا حــدد المشــكلات المتعــددة التــي تتعــارض مــع انتهــاج اســتراتيجية تحديــث ســليمة.

Share

الحصانات والامتيازات الدبلوماسية

تطرق المحاضِر إلى موضوع «الحصانات والامتيازات الدبلوماسية » من خالل مزاياها على مستوى الأداء الدبلوماسي، واستعرض الاجتهادات الواردة في القانون الدولي بشأنها.

واعت ر المحا ضِ أن الحصانات والامتيازات الدبلوماسية تشكل أهم الركائز الأساسية للعلاقات الدولية، حيث تهدف إلى تأمن الأداء الفعال لوظائف البعثات الدبلوماسية وتيسر مهامها الحساسة، إضافة إلى تأمن أهدافها القائمة عى إدارة الشؤون الخارجية للأطراف الدولية وتعزيز علاقاتها القائمة عى أسس المساواة ومبادئها وحفظ السلم والأمن الدولين، حيث استقر الوضع منذ بدء تبادل التمثيل الدبلوماسي بن الدول عى أن تتمتع دول البعثات الدبلوماسية في كل منها بحصانة تامة، ضماناً لاستقلال المبعوثن من ناحية، واحتراماً لسيادة الدول التي يمثلها كل منهم من ناحية أخرى.

وقد حرصت الأمم القديمة عى اح رام وتقديس الممثل الدبلوماسي في إطار المهمة الموكلة إليه. وقد ورد في مجموعة القوانن الرومانية أن «من يعتدي عى سفير دولة أجنبية، يخرق أحكام القانون الدولي ويجب تسليمه إلى حكومة السفير وأبناء شعبه للاقتصاص منه عى هذه الإهانة

Share