هل بإمكان رئيس وزراء العراق الجديد حَل مشكلات البلد المزمنة؟

العراق دولة غنية بالثروات، لكن أصابتْها لعنة سوء الإدارة والانقسامات السياسية والطائفية والتدخل الأجنبي؛ وها هي قد استقبلت مصطفى الكاظمي، الصحفي والناشط الحقوقي ورئيس جهاز الاستخبارات ورئيس وزرائها الجديد، وهو زعيم سياسي فريد من نوعه، وعليه أن يواجه جميع التحديات القديمة التي تقف في طريق العراق.

ويطالب العراقيون المحرومون الحكومة الجديدة بتوفير الخدمات والوظائف؛ وتواجه المنظومة الصحية المنهكة اختباراً حقيقياً لقدرتها على التصدي لجائحة فيروس “كوفيد-19″؛ وفي الوقت ذاته، ما زالت الميليشيات الطائفية مستمرة في أداء عملياتها بعيداً عن سيطرة الدولة. وقد أدت اتفاقية “أوبك+” الأخيرة إلى تخفيض حصة العراق من إنتاجه من النفط، بالإضافة إلى انهيار أسعار البترول، وها هي الدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش) تتشكل من جديد وتعاود مهاجمة قوات الأمن، وتطالب احتجاجات الشوارع فوق كل ذلك، التي تتحول إلى احتجاجات عنيفة في بعض الأوقات، بإصلاح كامل وشامل للنظام السياسي، واستبعاد الطبقة السياسية القديمة من المشهد السياسي.

ولكن، كيف سيبحر رئيس الوزراء الجديد بسفينة الوزارة في هذه البحار السياسية الهائجة؟ وهل تستطيع دول الخليج العربية مساعدة العراق حتى يكون مصدراً للاستقرار في المنطقة؟

Share

ما بعدَ كوفيد 19 وأهمية الحفاظ على التنوُّع البيولوجي

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بتنوع بيولوجي فريد يضم باقة كبيرة من الحيوانات البرية والبحرية والنباتات، وتملك الدولة مسيرة حافلة في حماية هذا التنوُّع والحفاظ على أنواع شارفت على الانقراض، وعملت على إكثارها وتأهيلها، وإعادتها إلى مواطنها الأصلية، وأطلقت مبادرات وبرامج ومشروعات عالمية أسهمت في الحفاظ على العديد من الأنواع. مسيرة وإنجازات بدأت مع الوالد المؤسس المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتواصلها القيادة الرشيدة على المستويين المحلي والعالمي.

Share

الجماعات المتطرفة في أوروبا: تسليط الضوء على جماعة “الإخوان المسلمين”

تتناول المحاضرة حجم الخطر الناجم عن الجماعات المتطرفة في أوروبا، ومن ضمنها جماعة الإخوان المسلمين وحزب الله اللبناني. وتلقي الضوء على أنشطة هذه الجماعات من خلال شبكة الإنترنت، وتتحدث المحاضرة أيضاً عن مؤشر الإرهاب في أوروبا خلال عام 2019 والربع الأول من العام الجاري (2020)، إضافة إلى أثر جهود أجهزة الاستخبارات، التي نجحت في تحييد عنصر المبادرة، الذي تمتَّعت به هذه الجماعات؛ جاعلةً تهديداتها محدودة وغير نوعيَّة.

كما تسلّط المحاضرة الضوء على مخاطر جماعة الإخوان المسلمين الناجمة عن بناء المجتمعات الموازية في أوروبا، وتتطرَّق إلى وسائل وأساليب عملها، والمجالس الإسلامية التي تنمو في ظلالها، وأبرز شخصياتها ومعاقلها في أوروبا.

وتتناول المحاضرة أيضاً التحذيرات التي أطلقتها أجهزة الاستخبارات الأوروبية من الجماعات المتطرفة؛ حيث يبدو جلياً أن أوروبا أدركت حجم المخاطر التي قد تنتج عن هذه الجماعات؛ لذلك اعتمدت خططاً واستراتيجيات وسياسات أمنية، نجحت في كثير من الأحيان في الحدّ من مخاطرها. لكن الأمر الذي لا خلاف عليه بين جميع الأجهزة الاستخباراتية الأوروبية أن خطر هذه الجماعات ما زال قائماً.

Share

غصون الإحسان

تتمحور المحاضرة حول مفهوم الإحسان، وهو أن نعبد الله كأننا نراه؛ فإن لم نكن نراه فهو يرانا. كما سيتم تناول ميادين الإحسان ومجالاته، سواء على صعيد العبادات وعلاقة الإنسان بربّه، أو على صعيد التعامل مع الأفراد في المجتمع – بدءاً من الأسرة والزوجة والأبناء، وانتهاءً بكل مَن تربطنا بهم علاقة، قريبةً كانت أو بعيدة – بالقول كان أو بالفعل.

Share

قيم الأزمات وأزمة القيم

هذه الأزمة، التي يعيشها العالم اليوم، ولم يَزَل بعدُ تحت سطوتها، ألقت بظلالها على كل شيء؛ فالواقع بينَ الأمل والخوف، والمستقبلُ تحولاتٌ آتية ومراحل مستجدة، ويبقى العاصم في ظل هذه الأزمة هو القيم الإنسانية والوطنية؛ فهي وحدها الكفيلة بالمحافظة على المقدَّرات والتكيُّف والتأقلم مع جميع الأوضاع؛ وهي التي نتربى عليها قبل الأزمات، ونستصحبها إبَّان الأزمات، وتؤدي بنا إلى مستقبل ناجح بعد الأزمات.

Share

أن نقرأ ونحب ما نقرأ

تهدف هذه المحاضرة إلى حث القارئ العربي على الاستمتاع بقراءة النصوص العربية، والتفكُّر فيها، والتعمُّق بمضامينها، وحتى نقدها وتقييمها، وكل ذلك بالاستناد إلى الخلفية الثقافية العربية، وليس وفق معايير ومقاييس غربية.

فقد جرت العادة أن يعتمد النقاد العرب في قراءة النصوص العربية الإبداعية على مناهج غربية لا تبلغ من النص قِيَمَه الفنية والاجتماعية؛ وذلك بسبب اختلاف ثقافة تلك المناهج عن ثقافة النصوص العربية، فضلاً عمَّا يمكن أن تتعرض له من تحريف عند الترجمة؛ وهو ما يدعو النقد العربي ورواده من النقاد العرب إلى ابتكار أدوات قرائيَّة مناسبة لمنتجنا الأدبي يراعَى فيها ثقافة النص الإبداعي العربي وطبيعة قرّائه.

Share

الاستخدام المسؤول للابتكار والتكنولوجيا من أجل تحقيق الاستدامة

تتناول هذه المحاضرة الإجراءات التي تتخذها المؤسسات للّحاق بركب العصر الرقمي؛ وتتطرَّق إلى استغلال الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق أقصى استفادة للشركات والمجتمع كلّه؛ وذلك ضمن سؤال أوسع، وهو: كيف يمكننا تحقيق ذلك بطريقة مسؤولة ومستدامة؟

وما زال العالم يشهد، حتى يومنا هذا، إخفاقات كثيرة في الحوكمة؛ ما يعوق التغيير إلى الأفضل، الذي يستوجب تطبيق أخلاقيات التكنولوجيا وحوكمتها نصاً وروحاً. وللأسف يساء استخدام التكنولوجيا في كثير من الأحيان، وتقع المسؤولية على عاتق كل المعنيين؛ من أجل ضمان استغلالها على نحو استراتيجي مسؤول.

وفي الوقت الراهن تعمل الجهات التشريعية جاهدةً على تنظيم هذا المجال؛ لمواكبة مساعي الحصول على مزيد من البيانات، مع البحث عن مزيد من فرص الاستثمار من أجل استخدام هذه البيانات وتحويلها إلى قيمة نقدية؛ وهنا تكمن الصعوبة.

Share

العلاقات الأمريكية الإماراتية في مجالَي الدفاع والأمن

يناقش الأستاذ داني سِبرايت، في المحاضرة، رؤاه حول العلاقات الأمريكية – الإماراتية في مجالَي الدفاع والأمن، من خلال تجربته التي امتدت ثلاثة عقود خلال عمله في دوائر الاستخبارات الأمريكية، وفي وزارة الدفاع الأمريكية، وفي إحدى أبرز شركات الاستشارات الجيوستراتيجية، ثم في مجلس الأعمال الأمريكي – الإماراتي.

ويستعرض المحاضِر تطور العلاقة بين البلدين منذ حرب الخليج الأولى إلى الآن في ضوء التطورات الإقليمية؛ مثل حرب أفغانستان، والصراع في اليمن، والأزمة الخليجية، والتوترات الأخيرة مع إيران. ويتناول بالتفصيل الأسس التي تقوم عليها هذه العلاقة في الوقت الراهن، ومن أهمها: تمركز آلاف الجنود الأمريكيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمناورات والتدريبات المشتركة بين القوات الأمريكية والإماراتية. كما يلقي الضوء على أبرز مبيعات السلاح الأمريكية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

Share

الإعلام في فكر ورؤية الشيخ زايد

Share

العالم العربي: مشكلة المسارات وإشكالية المصائر

تتناول هذه المحاضرة المسارات السياسية العربية الراهنة بالتفسير والتحليل؛ للكشف عن التغيُّر الحاصل؛ وذلك لتحقيق هدفين، أولهما قراءة الواقع العربي من خلال تقاطعه وتشابكه بالعلاقات الثنائية البينية والإقليمية والدولية. وثانيهما استشراف نتائج التغيُّر الحاصل في جوانبه السلبية والإيجابية لجهة توقُّع المصائر العربية، بعيداً على سيطرة اللحظة الراهنة التي لم تُحسَم فيها بعدُ نهاية تلك المسارات؛ ما يعني الحديث عن الحاضر من خلال منظور المستقبل.

ويستند التحليل في هذه المحاضرة إلى منجزات سياسية عربية أظهرت جملة من القضايا المهمة، لعل أهمها: خصوصية الدولة الوطنية، وسعيها إلى تحقيق مصالحها، والانهيار الكامل لتيار الإسلام السياسي، سواء في الممارسة السياسية، أو على مستوى خطابه “المؤدلَج”، ومحاولة التعايش مع الآخر طوعاً أو كرهاً، والخوف من الفضاء الجغرافي، والتنكُّر للماضي القريب، وتعدُّد أنماط الفهم للقضايا المشتركة، وتغيُّر المفاهيم المتعلقة بالمصير… إلخ.

Share

الفعاليات المقبلة

إصدارات