من إكسبو 2019 بكين إلى إكسبو 2020 دبي

Share

دور القيادة في تحقيق التنمية المستدامة

تتطرَّق المحاضرة إلى أسس القيادة الفاعلة ومميزاتها، ودورها في تقوية قدرات الشباب وتكوينهم؛ بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، المعروفة كذلك باسم الأهداف العالمية؛ فهي دعوة عالمية إلى العمل من أجل القضاء على الفقر، وحماية الأرض، وضمان تمتُّع جميع الناس بالعدالة الاجتماعية.

وللموضوع أهمية بارزة على الصعيد الدولي، وخصوصاً في الآونة الأخيرة؛ حيث يلاحَظ الاهتمام الدولي المتزايد بالتنمية المستدامة للوصول إلى مستقبل مستدام.

Share

الإخوان المسلمون في أوروبا: النشأة والتطور

شكلت أوروبا، منذ أكثر من 65 عاماً، قاعدة مستقرةً وآمِنة لجماعة الإخوان المسلمين تنطلق منها عملياتها تجاه العالم العربي. وبدلاً من أن تكون ضيفاً غير مرغوب فيه، احتضنت وكالات الاستخبارات الغربية في أوروبا جماعة الإخوان المسلمين في أثناء الحرب الباردة؛ إذ كانت ترى فيها حائط صدّ ضد طموحات الاتحاد السوفييتي الخارجية، غير أن وجود الجماعة في أوروبا أسهم في تشدُّد مسلمي أوروبا وتطرفهم. وسمحت أوروبا للجماعة بتنفيذ عملياتها في الشرق الأوسط من قاعدتها الآمنة. وفي هذه المحاضرة يرصد آيان جونسون، الحائز على جائزة بوليتزر في الصحافة، تاريخ وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى أوروبا، وتداعيات ذلك على المنطقة؛ بناءً على ما توصل إليه من بحوث في سجلات ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

Share

خطر الجماعات الإسلامية على الأمن الفكري والعسكري والقومي للأوطان

تتناول المحاضرة ما تمثله جماعات العنف والتطرف الإسلامية الموجودة في منطقتنا العربية من خطورة حقيقية على أوطاننا؛ خطرٌ يتجاوز مجرد رؤية هذه التنظيمات للوطن، فتتعرض المحاضرة أولاً لمفهوم الوطن لدى هذه التنظيمات، وخطورة هذه الرؤية على أمن الأوطان.
وتستعرض المحاضرة خطر التنظيمات على أمن الأوطان من الناحية العسكرية والفكرية، وما تمثله من تهديد حقيقي للأمن القومي لهذه الأوطان، وما يمثله هذا التهديد لمفهوم الدولة الوطنية والقومية، مبينةً الخيط المشترك لهذه التنظيمات الذي يجعلها جميعاً تعمل وفق تصور واحد مكرر.
وتعالج المحاضرة السُبل العملية لمواجهة خطر التنظيمات المتطرفة، والوقوف أمام مشروعها التدميري القائم على هدم الأوطان، بعد نشر الفوضى وفق ما وضعوه من دستور حاكم، استخدمته كل هذه التنظيمات بلا استثناء، كما تتناول طرق مكافحة هذه التنظيمات من الجانب الفكري – “الجانب الخفي أو المنسي”؛ وهو ما أدى إلى انتشار ظاهرة الإرهاب والتطرف على نطاق واسع داخل أوطاننا بما تمثله من تهديد حقيقي لها.

Share

زايد: هوية شعب ووطن تأصيل نظري لإرث متأصل

على مدى التاريخ أوقد الأبطال التاريخيون والقادة الملهِمون شعلة العزة والكرامة والتقدم، والتفَّ أفراد المجتمع حولهم؛ ليبقى تأثيرهم مستمراً بفضل إنجازاتهم والقيم والمبادئ التي تركوها نابضةً بعد رحيلهم، ولقد بات لزاماً، في ظل التحديات المعقدة والمُهدّدة لمجتمعات الدولة الوطنية، البحث عن كل المشتركات القادرة على تعزيز اللحمة الوطنية. وهنا تأتي الهُوية بصفتها أهم الأطر العلمية القادرة على تحقيق استمرارية المجتمعات؛ حيث تكمن أهميتها للفرد بصفتها كيانه ومصيره، وللمجتمع الذي ينتظم أفراده في سلوك منبثق من مبادئ تلك الهُوية وقيمها، أما الدولة؛ فتتشكل في أساسها من هُوية قائمة أو مستحدثة.


وتجيب المحاضرة عن التساؤلات التالية: ما مفاهيم الهُوية؟ وكيف يمكن أن نستشف أهميتها ودورها في المجتمع؟ وأين تقع مواطن قوة الهُوية، سواء على الفرد أو المجتمع أو الدولة؟ وهل يمكن استحداث هُوية أو خلقها؟ وكيف يمكن أن يلعب التاريخ والقادة الكاريزميون دوراً في خلق هُوية جديدة للمجتمع؟ ولماذا يجب النظر إلى شخصية الشيخ زايد وإرثه العظيم في إطار الهُوية؟ وما المقوّمات والعوامل والأسباب التي تدفعنا إلى التسليم بأن زايد هُوية للشعب الإماراتي ولدولة الإمارات العربية
المتحدة؟ وهل يمكن خلق هُوية جديدة لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة مرتكزة ومستمدة لعناصرها من شخص الشيخ زايد؟ وما المبادئ والقيم التي يمكن أن نستشفها من هذه الهُوية؟ وكيف يمكن الاستفادة القصوى منها لشرح البعد والمفهوم العميق لعبارة “عيال زايد”، واستمرار تأثيرها مستقبلًا لعشرات الأجيال القادمة؟

Share

العالم العربي في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية

Share

الاستثمار في طاقة الشباب

Share

تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في رياضة الجوجيتسو

Share

أفكار الحزب الشيوعي الصيني لحكم وإدارة الدولة خلال 70 سنة منذ تأسيس الصين الجديدة

تخلد هذه السنة، الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، كما تصادف الذكرى السبعين لحكم الحزب الشيوعي الصيني في هذا البلد. وعلى امتداد العقود السبعة الماضية، عمل الحزب على توحيد الشعب الصيني وقيادته، على نهج الاشتراكية بطابع صيني؛ فقد أصبحت الأمة الصينية، من خلال إنجازاتها البارزة، غنية وقوية؛ ما جعل المجتمع الدولي يولي أسلوب الحزب الشيوعي الصيني الناجح في الحكم، اهتماماً كبيراً. ويقدم معالي هو هوبينغ في هذه المحاضرة، لمحة عن إنجازات الحزب خلال السنوات السبعين الماضية، ويكشف سر نجاح مساره. كما يركز على السياق التاريخي، ويبين أبرز مضامين الجلسة العامة الرابعة للجنة المركزية التاسعة عشرة للحزب، وهي التي تُعد مؤتمراً مهماً أقيم في نهاية أكتوبر 2019. ويستعرض معالي هوبينغ بإيجاز، سياسة الصين الرامية إلى تعزيز علاقات التقارب الصينية – الإماراتية، مع تسليط الضوء على وجه الخصوص، على الوضع الراهن وآفاق التعاون بين البلدين، فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق. ويتطلع معالي هوبينغ إلى تعريف المجتمع الإماراتي بالصين وبالحزب الشيوعي الصيني، وتعزيز تبادل الأفكار والمعرفة بين البلدين.

Share

العلاقات الإماراتية-الروسية.. شراكة استراتيجية

Share