أن نقرأ ونحب ما نقرأ

تهدف هذه المحاضرة إلى حث القارئ العربي على الاستمتاع بقراءة النصوص العربية، والتفكُّر فيها، والتعمُّق بمضامينها، وحتى نقدها وتقييمها، وكل ذلك بالاستناد إلى الخلفية الثقافية العربية، وليس وفق معايير ومقاييس غربية.

فقد جرت العادة أن يعتمد النقاد العرب في قراءة النصوص العربية الإبداعية على مناهج غربية لا تبلغ من النص قِيَمَه الفنية والاجتماعية؛ وذلك بسبب اختلاف ثقافة تلك المناهج عن ثقافة النصوص العربية، فضلاً عمَّا يمكن أن تتعرض له من تحريف عند الترجمة؛ وهو ما يدعو النقد العربي ورواده من النقاد العرب إلى ابتكار أدوات قرائيَّة مناسبة لمنتجنا الأدبي يراعَى فيها ثقافة النص الإبداعي العربي وطبيعة قرّائه.

Share

الاستخدام المسؤول للابتكار والتكنولوجيا من أجل تحقيق الاستدامة

تتناول هذه المحاضرة الإجراءات التي تتخذها المؤسسات للّحاق بركب العصر الرقمي؛ وتتطرَّق إلى استغلال الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق أقصى استفادة للشركات والمجتمع كلّه؛ وذلك ضمن سؤال أوسع، وهو: كيف يمكننا تحقيق ذلك بطريقة مسؤولة ومستدامة؟

وما زال العالم يشهد، حتى يومنا هذا، إخفاقات كثيرة في الحوكمة؛ ما يعوق التغيير إلى الأفضل، الذي يستوجب تطبيق أخلاقيات التكنولوجيا وحوكمتها نصاً وروحاً. وللأسف يساء استخدام التكنولوجيا في كثير من الأحيان، وتقع المسؤولية على عاتق كل المعنيين؛ من أجل ضمان استغلالها على نحو استراتيجي مسؤول.

وفي الوقت الراهن تعمل الجهات التشريعية جاهدةً على تنظيم هذا المجال؛ لمواكبة مساعي الحصول على مزيد من البيانات، مع البحث عن مزيد من فرص الاستثمار من أجل استخدام هذه البيانات وتحويلها إلى قيمة نقدية؛ وهنا تكمن الصعوبة.

Share

العلاقات الأمريكية الإماراتية في مجالَي الدفاع والأمن

يناقش الأستاذ داني سِبرايت، في المحاضرة، رؤاه حول العلاقات الأمريكية – الإماراتية في مجالَي الدفاع والأمن، من خلال تجربته التي امتدت ثلاثة عقود خلال عمله في دوائر الاستخبارات الأمريكية، وفي وزارة الدفاع الأمريكية، وفي إحدى أبرز شركات الاستشارات الجيوستراتيجية، ثم في مجلس الأعمال الأمريكي – الإماراتي.

ويستعرض المحاضِر تطور العلاقة بين البلدين منذ حرب الخليج الأولى إلى الآن في ضوء التطورات الإقليمية؛ مثل حرب أفغانستان، والصراع في اليمن، والأزمة الخليجية، والتوترات الأخيرة مع إيران. ويتناول بالتفصيل الأسس التي تقوم عليها هذه العلاقة في الوقت الراهن، ومن أهمها: تمركز آلاف الجنود الأمريكيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمناورات والتدريبات المشتركة بين القوات الأمريكية والإماراتية. كما يلقي الضوء على أبرز مبيعات السلاح الأمريكية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

Share

الإعلام في فكر ورؤية الشيخ زايد

Share

العالم العربي: مشكلة المسارات وإشكالية المصائر

تتناول هذه المحاضرة المسارات السياسية العربية الراهنة بالتفسير والتحليل؛ للكشف عن التغيُّر الحاصل؛ وذلك لتحقيق هدفين، أولهما قراءة الواقع العربي من خلال تقاطعه وتشابكه بالعلاقات الثنائية البينية والإقليمية والدولية. وثانيهما استشراف نتائج التغيُّر الحاصل في جوانبه السلبية والإيجابية لجهة توقُّع المصائر العربية، بعيداً على سيطرة اللحظة الراهنة التي لم تُحسَم فيها بعدُ نهاية تلك المسارات؛ ما يعني الحديث عن الحاضر من خلال منظور المستقبل.

ويستند التحليل في هذه المحاضرة إلى منجزات سياسية عربية أظهرت جملة من القضايا المهمة، لعل أهمها: خصوصية الدولة الوطنية، وسعيها إلى تحقيق مصالحها، والانهيار الكامل لتيار الإسلام السياسي، سواء في الممارسة السياسية، أو على مستوى خطابه “المؤدلَج”، ومحاولة التعايش مع الآخر طوعاً أو كرهاً، والخوف من الفضاء الجغرافي، والتنكُّر للماضي القريب، وتعدُّد أنماط الفهم للقضايا المشتركة، وتغيُّر المفاهيم المتعلقة بالمصير… إلخ.

Share

توثيق التاريخ المحلي بين الواقع والطموح

Share

إنهم يصنعون الحياة – بناء الإنسان في دولة الإمارات

سبر أغوار “الإنسان” هو الشغل الشاغل على مدار التجربة الأدبية للمحاضِرة؛ فهي ترى أن الإنسان مستخلَف في الأرض حتى يصنع مملكته الخاصة. وفي معرض تأمُّلها التجربة الإنسانية في دولة الإمارات العربية المتحدة تسرد المحاضرة تلك التجربة الاستثنائية، التي دشنها قبل أقل من خمسة عقود المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه؛ فصنع ذلك المجتمع العربي الإسلامي التعدُّدي الفريد، الذي يحترم الإنسان كونَه إنساناً، من دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، عِرقيةً كانت، أو عَقَديةً، أو طبقيةً، أو عنصرية، ثم أكمل تلك المسيرة النهضوية المستنيرة مِن بعده أبناؤه المثقفون وآلُه، بعد أن ربَّاهم على النُّبل والتواضع الجمّ، والقبول الكامل غير المشروط للبشر كافة، على تعدد الجنسيات والأعراق والمذاهب، وغرَسَ في فكرهم مبدأ تقديس قيمة الإنسان؛ فنشأت الأجيال الجديدة من الشعب الإماراتي، وقد ترسَّخت في نهجها اليومي المعتاد القيم الإنسانية العليا، والسلوك المتحضّر النبيل، واحترام حقوق البشر؛ حتى صارت تلك القيمُ جزءاً أصيلاً محفوراً في البنية الصلبة للعقل الإماراتي، لا يتبدَّل مهما تبدَّلت القوانين والأعراف والظروف.

 

Share

تطور القوات المسلحة الإماراتية وقواتها السابقة 1965-1980

كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، أول حاكم يُنشئ قوة عسكرية تخضع لسلطة الحاكم في الإمارات، وذلك في عام 1965؛ وخلال عقد من الزمن، تطورت قوة دفاع أبوظبي لتصبح أحد أكفأ القوات في المنطقة، حيث امتلكت مقاتلات نفاثة، ومركبات مدرعة مزودة بصواريخ متقدمة؛ لذا عندما أُسست القوات المسلحة الإماراتية في عام 1976، من خلال دمج القوات المسلحة كافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبحت قوة دفاع أبوظبي نواة القوات المسلحة الإماراتية.

وتتناول هذه المحاضرة تاريخ قوة دفاع أبوظبي، وقوات الإمارات الأخرى، والقوات المسلحة الإماراتية حتى عام 1980، وتبين كيف تمكن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، خلال خمسة عشر عاماً، من بناء جيش حديث من الصفر.

 

Share

دور الثقافة في دعم السلام والتنمية والتعايش الإنساني

تتناول المحاضرة تعريف الثقافة ومفهومها ومكوناتها ومصادرها، ومدى قوة تأثير الثقافة في النفوس البشرية ومردود عطائها المحلي والخارجي، كما تستعرض خصائص قوة الثقافة العربية، والتحديات التي تواجه الأمة العربية من المنظور الثقافي.

وتشتمل المحاضرة على ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول هو: الثقافة والتنمية المجتمعية، من حيث مكونات الثقافة الفاعلة، وكيفية أداء الثقافة دورَها؛ بوصفها محركاً لتطوير المجتمع، إلى جانب دور صناع القرار في دعم الثقافة وإثرائها، ومقومات السياحة الثقافية وارتباطها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية. أما المحور الثاني، فهو الثقافة والسلام؛ حيث يتناول العلاقة بينهما، وركائز الثقافة المؤثرة ودورها في دعم قضايا السلام والتعاون الدولي، وكيفية دعم الثقافة مبادئَ السياسة الخارجية. ويتناول المحور الثالث، الثقافة والتعايش الإنساني، بما في ذلك تأثير الثقافة في التعاون والتسامح، ودورها في ترسيخ التعايش الإنساني.

Share

من إكسبو 2019 بكين إلى إكسبو 2020 دبي

اختُتِم بنجاح “معرض إكسبو بكين 2019″، الذي عُقِد تحت اسم معرض بكين الدولي للبستنة 2019، في التاسع من أكتوبر الماضي، وحظِي المعرض بإشادة دولية، حيث اعتُبر واحداً من أنجح المعارض في التاريخ، وشكّل نموذجاً ريادياً لاستضافة المعارض في المستقبل.
ويُلخِّص المحاضِر تجربة “معرض إكسبو بكين” في عشرة عناصر؛ لكي تكون نقاطاً مرجعية، ومصدرَ إلهام لـ “معرض إكسبو 2020 دبي”.

Share