يؤكد المستوى العالي الذي وصلت إليه المجلة، “رؤى استراتيجية” التي يصدرها “مركز الإمارات للدراسات” تحصل على تصنيف معامل التأثير العربي

  • 3 نوفمبر 2019

حصلت مجلة “رؤى استراتيجية” التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على تصنيف معامل التأثير العربي لعام 2019 (Arab Impact Factor).

وهذا يعني أن مجلة “رؤى استراتيجية” قد حققت المعايير التي استحقت بها أن تكون مجلة ذات معامل تأثير عالٍ. وينطوي هذا على أهمية كبيرة؛ فالجامعات التي تتمتع بتصنيف عالمي عالٍ، تشترط للترقيات أن يكون الأساتذة قد نشروا أبحاثهم في مجالات تملك معدلات تأثير عالية، وأحياناً عالية جداً؛ كما تشترط أيضاً حداً أدنى من الاستشهادات. وهذا كله يلعب دوراً بارزاً في ترتيب الجامعة وتصنيفها العالمي. 

وفي هذه المناسبة عبر سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية رئيس تحرير “رؤى استراتيجية”، عن سعادته بحصول المجلة على هذا التصنيف المهم؛ حيث أكد أن هذا يعكس المستوى العلمي البارز الذي وصلت إليه أبحاثها؛ وحرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على مراعاة معايير البحث العلمي، والالتزام بها بشكل صارم؛ حيث يمثل هذا أحد أهم مقومات إصدارات المركز؛ بل أحد أهم عناصر قوتها؛ وهو ما يجعل كل ذلك يتمتع بمكانة إقليمية ودولية مرموقة.

و”معامل التأثير العربي” هو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي، وهو خاص بالمجالات التي تَصدر باللغة العربية. ويعكس معامل التأثير بشكل عام، مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نُشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها.  وهناك بعض المؤسسات تقوم حالياً بحساب معاملات التأثير بشكل سنوي للمجلات العلمية المحكمة المسجلة لديها، وتعمل على نشرها فيما يعرف بتقارير استشهاد المجلات.  ويوفر معامل التأثير العربي تقييماً كمياً ونوعياً لترتيب المجلات التي تصدر باللغة العربية وتصنيفها، ويُستخدم هذا المعامل للتقييم الأكاديمي ولتحديد جودة هذه المجلات وتميزها.

ويتم إجراء التقييم من خلال عوامل متعددة، منها: استعراض عدد الاستشهادات بالبحوث المنشورة في المجلة من قِبل مجلات أخرى، والأصالة والجودة العلمية للبحوث المنشورة في المجلة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، ونوعية التحرير وانتظام صدور المجلات، ونظام تحكيم البحوث، بالإضافة إلى الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي وأصول النشر.

ومجلة “رؤى استراتيجية” هي دورية علمية نصف سنوية محكّمة، تصدر عن “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية”، وتتناول القضايا والموضوعات السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية والإعلامية والأمنية، وتطبيقات تقنية المعلومات. وتلتزم المجلة معايير نشر أكاديمية تتناسب مع مكانة المركز، وطموحها المستقبلي، لتصبح واحدة من أبرز الدوريات العلمية المحكّمة، التي يمكن للأكاديميين والباحثين الاعتماد عليها كمسوّغ للترقيات العلمية، وكمرجع موثوق به للأبحاث والدراسات المتخصصة، خصوصاً فيما يتعلق بالتزام منهجية البحث العلمي. وقد صدر من المجلة 17 عدداً حتى منتصف عام 2019.

Share