ورشة عمل 29: نتائج مشروع استراتيجية تنويع القاعدة الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة

  • 23 مارس 2002

تستعرض هذه الحلقة النقاشية استراتيجية شاملة للتنويع الاقتصادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تطوير هذه الاستراتيجية من خلال مشروع بحثي ضخم قام به مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية واستغرق إنجازه ما يقارب ثلاث سنوات، وشارك به نخبة من الخبراء الدوليين في مجالات الاقتصاد والأعمال والصناعة.

لقد نفذ هذا المشروع على ثلاث مراحل متكاملة، أظهرت نتائج قيمة ومهمة فيما يخص مواطن القوة والضعف في أداء الاقتصاد الكلي للدولة على مدار العقود الثلاثة الماضية، وكذلك بالنسبة إلى القطاعات التي تمثل “فرص نمو جديدة” خارج قطاع النفط الخام، والتي يمكن الاعتماد عليها لبناء “تجمعات صناعية” قادرة على إحداث الزخم اللازم لتحقيق مستوى التنويع المنشود.

ونوقشت نتائج المشروع بشكل مفصل في سلسلة من التقارير الرصينة التي يختص كل منها بجانب محدد من جوانبه. وتتضمن التقارير مسحاً شاملاً لأداء الاقتصاد الكلي بالدولة منذ مطلع السبعينيات، وتقييماً لأدائه بالمقارنة مع اقتصاديات أخرى مشابهة، وتحليلاً للقدرة التنافسية للصادرات الإماراتية، بالإضافة إلى دراسة متعمقة لواقع البنية التحتية المعلوماتية، وتفاصيل المبادرات الاستراتيجية والخطوات العملية أو المشروعات اللازمة للنهوض بأداء ستة قطاعات تمثل “فرص نمو جديدة” وتحويلها إلى تجمعات صناعية ناجحة ومستديمة.

Share