ورشة عمل 26.. جندي المستقبل: المتطلبات والاحتياجات لتعزيز القدرات الدفاعية

  • 12 مايو 2001

بحثت هذه الحلقة الدراسية موضوع جندي المستقبل في سياق الاستراتيجية والعمليات العسكرية التي سيحارب الجندي في خضمها. ودرست الحلقة هذا الموضوع ابتداء من الجانب الاستراتيجي حتى جانب العمليات، وذلك عن طريق البحث في عدد من العوامل التي سوف تؤثر في كيفية الإعداد للمعركة وكيفية إدارتها وخوضها. وفي حين أن النقاش عرض من منظور أمريكي، فإن هذه الحلقة تناولت التهديدات والاحتياجات والمتطلبات ذات الصلة بدول الخليج العربية.

وسعت هذه الحلقة الدراسية لتحقيق عدة أهداف منها: أولاً دراسة البيئة الاستراتيجية المستقبلية وأفضل الوسائل للإعداد للحرب في القرن الحادي والعشرين. وثانياً فهم التغيرات التي سيدعمها التقدم التقني في فنون الحرب من المستوى التكتيكي ومستوى العمليات إلى المستوى الاستراتيجي. وثالثاً إلقاء الضوء على المفاهيم الحالية الخاصة بما يمكن أن يصير إليه الجندي عام 2020، واستكشاف التحديات الممكنة والوسائل المهيِّـئة للتغلب عليها.

وأخيراً استقصاء الدلالات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية للحرب في عصر المعلومات، ومناقشة أثر تقنيات “الثورة في الشؤون العسكرية” في العمليات العسكرية، بدءاً من عمليات حفظ السلام، وانتهاءً بالصراع بين الدول.

Share