ورشة عمل 20: الحرب في عصر المعلومات

  • 21 مارس 1999

أكدت هذه الحلقة الدراسية أن عدداً متزايداً من خبراء الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها، أصبحوا يرون أن عالم اليوم يشهد ثورة في الشؤون العسكرية، وسوف تسهم هذه الثورة في إحداث تحول جذري في أساليب الحروب المستقبلية. ويدعم الباحثون في شؤون الثورة حجتهم بالإشارة إلى فترات مماثلة في التاريخ أسهم نشوء طرق قتالية جديدة خلالها في إحداث تحول في الحرب خلال فترة وجيزة نسبياً، امتدت إلى عدة قرون من الزمن.

وقد قامت القوات المسلحة الأمريكية من جانبها باستثمار موارد كبيرة لتطوير تقنيات وأفكار وتنظيمات تتسم بالابتكار والتجديد، غير أن الاهتمام بالثورة التي ظهرت في الشؤون العسكرية ترك انعكاسات ليس على الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بل على أصدقائها وحلفائها أيضاً.

وقد ناقشت هذه الحلقة الدراسية مفهوم الثورة في الشؤون العسكرية، بناء على التحولات التي حدثت في العمليات الحربية، وجذور الثورة الحالية في الشؤون العسكرية منذ حرب الخليج، وتقويم أثر الثورة على توازنات القوى العالمية والإقليمية وهياكل التحالف والمفاهيم والعقائد الحربية والخصائص والأساليب المتغيرة للحرب في عصر المعلومات، وذلك بأسلوب منهجي ومنظم.

Share