ورشة عمل 15: أساسيات الأمن القومي وتطبيقاتها على دولة الإمارات العربية المتحدة

  • 17 مايو 1997

ناقشت هذه الحلقة بعض الأهداف الوطنية، مثل الحفاظ على الدولة، وحماية أهم قيم الأمة، والعوامل الرئيسة التي تشكل أهداف الأمن القومي، سواء كانت عوامل عسكرية أو سياسية أو اقتصادية، وتطبيقاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تناولت الحلقة أيضاً العوامل البيئية والثقافية والجغرافيا السياسية للأمن القومي، وموضوعات مثل طبيعة السياسة الدولية، وصفة أراضي الدولة وديناميات التوزيع السكاني. وكان الهدف من وراء ذلك تزويد المشاركين بفهم أعمق للعوامل الأقل “تقليدية”، والمتساوية في الأهمية، والتي تؤثر في سياسة الأمن القومي.

وقد أثير هذا التساؤل “ماذا يقصد بالمصلحة القومية؟”، وطلب من المشاركين مناقشة مدى أهمية هذا المفهوم، ومناقشة بعض حالات صنع القرار في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمملكة المتحدة.
وقد توجت أعمال هذه الحلقة الدراسية، خلال اليومين الأخيرين، بالتركيز على موضوعي تقدير التهديد ودراسة مجموعة أخرى من أشكال الردع. وقام المشاركون بدراسة طبيعة التهديدات الداخلية والخارجية، إضافة إلى العوامل المؤثرة مثل الجغرافيا والتوازنات الإقليمية للقوى. وتمكن الحاضرون، بمساعدة “محاكاة الردع” باستخدام جهاز الحاسوب من تحديد التهديدات والقدرات المطلوب مواجهتها، مما عزز من فهم معطيات السياسة ومواطن الضعف فيها، لاسيما فيما يخص دولة الإمارات العربية المتحدة.

Share