معرض هونج كونج للكتاب

  • 22 يوليو 2009

شارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في معرض هونج كونج للكتاب، الذي أقيم خلال الفترة 22-28 تموز/يوليو 2009، إلى جانب مؤسسات ومراكز ثقافية عديدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في الجناح الخاص بقنصلية الدولة في هونج كونج.

وعرض المركز خلال هذا المعرض مجموعة مختارة من إصداراته المنشورة باللغة الإنجليزية، والتي تتناول بالبحث والتحليل مختلف القضايا الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية، التي تتعلق بمنطقة الخليج العربي بصفة خاصة والشرق الأوسط والعالم العربي بصفة عامة، وأهم المستجدات الإقليمية والعالمية في مجالات العلاقات الدولية، والشؤون الأمنية والعسكرية، وقضايا الطاقة. واشتملت هذه الإصدارات على كتب أصيلة لمؤلفين يحظون بشهرة عالمية؛ بوصفهم متخصصين في مجالات العلاقات الدولية، والدراسات الأمنية والعسكرية، وقضايا الطاقة، بالإضافة إلى دراسات علمية محكَّمة.

ومن الإصدارات الحديثة المتميزة التي عرضت النسخة الإنجليزية من كتاب الخليج العربي بين المحافظة والتغيير، وهو يناقش قضية الاستمرار والتغيير في منطقة الخليج، التي تعد من القضايا الحيوية والإشكالية في الوقت نفسه؛ متناولاً نقاط الخلاف وأوجه التناقض التي أخذت تبرز على نطاق واسع داخل بلدان الخليج، بين التوجهات المحافظة والتوجهات الإصلاحية، في الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية.

ويعد معرض هونج كونج للكتاب من أكبر المعارض التجارية للكتب في آسيا الشرقية، بالإضافة إلى أن المعرض يصاحبه عدد من الفعاليات الثقافية؛ كالندوات والمحاضرات التي تعنى بقضايا النشر. وكان قد شارك في دورة المعرض عام 2008، أكثر من 480 مؤسسة ثقافية ودار نشر، كما جذب المعرض أكثر من 800 ألف زائر، تقاطروا من مختلف دول العالم.

Share