معرض فرانكفورت للكتاب

  • 8 أكتوبر 2014

شارك مركز “الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية” في معرض “فرانكفورت الدولي للكتاب”، الذي أقيم في مدينة فرانكفورت في جمهورية ألمانيا الاتحادية خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر 2014. وعرض المركز مجموعة مختارة من أحدث إصداراته باللغتين العربية والإنكليزية التي تتناول بالبحث والتحليل مختلف القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية التي تتعلق بمنطقة الخليج بصفة خاصة والشرق الأوسط والعالم العربي بصفة عامة، وأهم المستجدات الإقليمية والعالمية في مجالات العلاقات الدولية، والشؤون الأمنية والعسكرية، وقضايا الطاقة.

ومن أبرز الإصدارات الحديثة التي شارك بها المركز في المعرض كتاب “آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد”، لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز؛ وهو الكتاب الذي حظي باهتمام وتقدير السياسيين والأكاديميين والباحثين في منطقة الخليج والعالم العربي والعالم أجمع. كما سيعرض المركز في جناحه بالمعرض كتاب الحروب المستقبلية في القرن الحادي والعشرين الذي يتناول الطبيعة المتغيرة للحرب والتهديدات الجديدة للأمن القومي، والجوانب السياسية والمدنية المؤثرة في الحروب المستقبلية؛ وكذلك كتاب أثر تنقل العمالة في التنمية المستدامة الذي يدرس قضية تنقل العمالة في منطقة الخليج والمنطقة الآسيوية الواسعة، والآثار المترتبة على حركة العمالة على التنمية البشرية والمجتمعات للدول المرسلة والمستقبلة معاً.

وجاءت مشاركة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في معرض “فرانكفورت الدولي للكتاب”، في إطار حرصه على المشاركة في هذه الفعالية الثقافية السنوية، والتواصل المباشر مع دور نشر عالمية وخبراء في مجال صناعة الكتاب، وخصوصاً أن إصدارات المركز تلاقي رواجاً كبيراً في أوساط القراء والباحثين والمثقفين الأجانب. كما أنها تعد فرصة مثالية لشراء حقوق الترجمة والنشر لكتب لمؤلفين، يحظون بشهرة عالمية؛ بوصفهم متخصصين في مجالات العلاقات الدولية، والدراسات الأمنية والعسكرية، وقضايا الطاقة.

ويعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب هو أكبر تظاهرة دولية ثقافية تعنى بالكتاب والأدب بصفة عامة، والمعرض يعد الأهم في العالم، وفي كل عام يلتقي فيه عشرات الآلاف من المثقفين والكتاب والباحثين والناشرين من كل البلدان وتطرح فيه عشرات الآلاف من عناوين الكتب من كل الثقافات. وهذه هي الدورة السادسة والستين للمعرض، بمشاركة 7 آلاف عارض من حوالي مائة دولة.

وكان مركز الإمارات قد شارك في بعض الدورات السابقة، على النحو الآتي:
– معرض فرانكفورت الرابع والستون للكتاب 13-9أكتوبر/تشرين الأول 2013)
– معرض فرانكفورت الرابع والستون للكتاب 10-14كتوبر/تشرين الأول 2012)
– معرض فرانكفورت الحادي والستون للكتاب 14-18أكتوبر/تشرين الأول 2009)
– معرض فرانكفورت الستون للكتاب (15-19 أكتوبر/تشرين الأول 2008)
– معرض فرانكفورت التاسع والخمسون للكتاب (10-14 أكتوبر/تشرين الأول 2007).
– معرض فرانكفورت السابع والخمسون للكتاب (19-23 أكتوبر/تشرين الأول 2005).
– معرض فرانكفورت السادس والخمسون للكتاب (6-10 أكتوبر/تشرين الأول 2004).
– معرض فرانكفورت الخامس والخمسون للكتاب (8-11 أكتوبر/تشرين الأول 2003).
– معرض فرانكفورت الرابع والخمسون للكتاب (9-14 أكتوبر/تشرين الأول 2002).
– معرض فرانكفورت الواحد والخمسون للكتاب (13-18 أكتوبر/تشرين الأول 1999).
– معرض فرانكفورت الثامن والأربعون للكتاب (2-7 أكتوبر/تشرين الأول 1996).

Share