الثقافة تتفاهم مع «الإمارات للدراسات» بشأن مشروع الفهرس الوطني

  • 21 أكتوبر 2012

وقعت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ، مذكرة تفاهم مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، للمشاركة في مشروع فهرس الإمارات الوطني للمكتبات.

وتأتي الاتفاقية بهدف تحقيق المصلحة العامة ، وتوطيد أواصر الشراكة والتعاون ، وترسيخ العلاقة في مجال الثقافة وتنمية المجتمع ، لتعزيز ودعم قطاع المكتبات والمعلومات في مجتمع الإمارات ، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية والمصلحة العامة للطرفين.

وفي تصريح له بهذه المناسبة ، أكد الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية .. ضرورة تعميق العلاقات بين جميع المؤسسات المحلية والاتحادية في الدولة ، وتوسيع الشراكة والتعاون بينها ، بما يصب في خدمة المجتمع ، ويسهم في الوصول إلى أفضل معدلات الإنتاج والنمو ، سعياً إلى تحقيق التنمية الشاملة في الدولة في جميع المجالات.

وأضاف أن توقيع تلك الاتفاقية يعزز الشراكة القائمة فعلياً بين المركز والوزارة ، وينسجم مع «رؤية الإمارات 2021» في تحقيق الارتقاء بالمعرفة ونشر الإبداع ، ويساعد على تنمية الوعي بدور المكتبات المحوري والمهم في تعزيز المخزون المعرفي لدى مختلف فئات المجتمع ، وتسهيل عملية البحث العلمي وتطويرها عبر استخدام هذا الرابط الإلكتروني الذي سيربط بين جميع مكتبات الدولة.

مكتبة الاتحاد

وأكد السويدي أن المركز يعكف حالياً على تنفيذ استراتيجيته لرفع عدد مقتنيات «مكتبة اتحاد الإمارات» ، ليصل إلى مليون عنوان من المطبوعات والإصدارات والوثائق قبل حلول نهاية عام 2013 ، موضحاً أن المركز يولي أهمية بالغة لجميع المطبوعات الوطنية الخاصة بدولة الإمارات ، أياً كان مجالها وطبيعتها.

ولفت إلى أن مكتبة اتحاد الإمارات هي مكتبة متخصصة في مجالات العلوم السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية ، وتهتم بجمع المواد المكتبية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص ، والمنطقة العربية والعالم بشكل عام.

ومن جهته ، قال بلال ربيع البدور وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لشؤون الثقافة والفنون «إنه من دواعي سرورنا عقد مثل هذه الشراكة مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، ضمن مبادرة فهرس الإمارات الوطني للمكتبات ، مضيفاً أن الوزارة ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وضعا ضمن بنود المذكرة التعاون في إعداد إصدارات مشتركة لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع ، كما قررا وضع رابط الموقع الإلكتروني لكل منهما على جميع المطبوعات المشتركة ومواد الدعاية ، وكافة النشاطات والتصريحات التي تتعلق بتحقيق المصلحة العامة ، وتوطيد أواصر الشراكة والتعاون في مجال الثقافة وتنمية المجتمع ، لترسيخ اللغة العربية ، والمحافظة على الهوية ، ودعم مجال المكتبات والمعلومات.

جهود كبيرة

وأعرب البدور عن سعادته بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، مشيداً بجهود المؤسسة في إطار إصدار الدراسات المتنوعة والبحوث الرصينة ، لا سيما في المجال السياسي والفكري ، وعرضها لأفضل ما قدمه الفكر العربي والعالمي لإثراء المراكز الثقافية والمكتبات والجهات التي تتبع الوزارة أو الجمعيات والمؤسسات التي تتعاون معها ، باعتباره مركزاً معرفياً مهمته نشر المعرفة والثقافة وجسر الثقافات والأفكار.

وعن أهمية المذكرة ، قال إن المذكرة تحقق الأهداف الاستراتيجية للجهتين ، من خلال التعاون الكامل مع المؤسسة ، بما يساعد الطرفين على تأدية مهامهما في الارتقاء بالثقافة وتنمية المجتمع .

مذكرة تفاهم

أوضح بلال ربيع البدور وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لشؤون الثقافة والفنون ، أن مذكرة التفاهم نصت على استخدام وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة في نشر البرامج والأنشطة والمشروعات. قام بالتوقيع على الاتفاقية سعادة بلال البدور ممثلاً لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ، ونيابة عن سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، أمل الهدابي المدير التنفيذي للمركز.

وفي ختام زيارة البدور للمركز ، قامت المدير التنفيذي للمركز أمل الهدابي باصطحابه والوفد المرافق له في جولة داخل بعض إدارات المركز وأقسامه المتنوعة ، للتعرف إلى سير العمل.

رابط الخـبر

Share